[x] اغلاق
النائب جبارين: الحكومة الاسرائيلية تواصل تكريس عسكرة التعليم والمسّ بالطلاب العرب
10/7/2018 9:11

النائب جبارين: الحكومة الاسرائيلية تواصل تكريس عسكرة التعليم والمسّ بالطلاب العرب

صادقت الكنيست ليلة أمس بالقراءة النهائية على القانون الذي يمنح الطلاب الجامعيين في الجامعات الاسرائيلية نقطتين اكاديميتين خلال دراستهم الجامعية، وذلك مقابل تأدية خدمة الاحتياط العسكرية لفترة لا تقل اسبوعين.

 

وقد صوّت ضد القانون نواب القائمة المشتركة الذين أكدوا على التمييز العنصري الذي يحمله القانون ضد الطلاب العرب بسبب منح الطلاب اليهود امتيازًا اكاديميًا بصورة نقاط استحقاق تعليمية بذريعة الخدمة العسكرية.

وقال النائب د. يوسف جبارين (الجبهة، القائمة المشتركة) في معرض رفضه للقانون ان هذا القانون يندرج ضمن سلسلة القوانين العنصرية وغير الديمقراطية التي تشرّعها حكومة اليمين في السنوات الأخيرة، مؤكدًا ان القانون يقضي عمليًا بتفضيل الطلاب اليهود خلال تعليمهم الجامعي، اذ لا توجد اية علاقة بين خدمة الاحتياط العسكرية وبين النقاط الاكاديمية الجامعية، وان الرابط بينهما هو فقط نتاج الايديولوجية التي تكرّس التمييز العنصري ضد الطلاب العرب وتمجّد الخدمة العسكرية بشكل متطرف.

ويمنح القانون الجديد امكانية الحصول على نقطتين اكاديميتين للطلاب مقابل خدمة تطوعية او جماهيرية لا تقل عن ثلاثين ساعة، شريطة ان لا تكون المنظمة معرفة كتنظيم سياسي او حزبي.