[x] اغلاق
صالون الأفق الثقافي يطرح قضيّة حقوق النشر والمُلكية الفكرية وايضًا مؤسسة الأفق للثقافة والفنون تُنظّم ورشة للكتابة المسرحية
12/7/2018 7:02

صالون الأفق الثقافي يطرح قضيّة حقوق النشر والمُلكية الفكرية وايضًا مؤسسة الأفق للثقافة والفنون تُنظّم ورشة للكتابة المسرحية

عقدت مؤخرًا مؤسسة الأفق للثقافة والفنون في إطار مشروعها "صالون الأفق الثقافي" أمسية ثقافية حول موضوع حقوق النشر والمُلكية الفكرية في مركز الأفق في حيفا بحضور عدد من الأدباء والفنانين وعشاق الفكر والثقافة وأصدقاء المؤسسة.

افتتح الأمسية الكاتب والفنان عفيف شليوط، مدير عام مؤسسة الأفق للثقافة والفنون، مرحبًا بالضيوف والمُحاضِرة، مشيرًا الى أهمية الموضوع الذي ستطرحه الأمسية، مؤكدًا على ضرورة إطلاع جمهور الأدباء والفنانين على هذه القضيّة التي يمكن أن تواجههم خلال عملهم وإصداراتهم ومؤلفاتهم.

ثمّ تحدثت المحامية د. ميخال أرنولد عن المُلكية الفكرية التي تُشير الى إبداعات أدبية وفنية، مؤكدة على أنّ المُلكية الفكرية تحظى بحماية القانون، وبحق الكاتب بالحصول على فائدة ماليّة من مؤلفاته، الأمر الذي يتيح بيئة مُساعدة على ازدهار الابداع والابتكار. بعدها طرح الحضور الأسئلة على المُحاضِرة التي تمحورت حول حقوق النشر وكيفية تقييم القيمة المالية للإبداع الفكري.     

هذا وكانت قد انطلقت مؤخرًا ورشة الكتابة المسرحية الأولى في مركزي الأفق في حيفا وشفاعمرو، بمشاركة مجموعة من الكتاب والمسرحيين وعُشّاق الكتابة للمسرح، حيث شارك في اللقاءات الأولى للورشة كُتّاب وشعراء ضيوف بهدف دعم المشروع واطلاع المشتركين في الورشة على تجربتهم الخاصة في الكتابة.

برز من ضمن المشاركين والداعمين: المخرج المسرحي محمود صبح، الكاتب سهيل عيساوي، الشاعر سيمون عيلوطي، المخرج المسرحي رياض خطيب، الكاتب محمد يحيا، الكاتبة مروة عسّاف، الممثلة المسرحية مجد عيد والممثل مروان مرّة وعضو الهيئة الإدارية في مؤسسة الأفق للثقافة والفنون يوسف منصور.  

عن هذا المشروع الثقافي الرائد حدّثنا مُركّز المشروع ومدير مؤسسة الأفق للثقافة والفنون الكاتب والفنان عفيف شليوط قائلًا :"هذه الورشة موجهة للكتّاب الذين يرغبون بكتابة نصوص مسرحية وتحسين تقنيات الكتابة المسرحية لديهم وتجريب خصوصياتها، وعلى كل مشارك أن يُقدّم مشروع كتابة مسرحية سيتم تطويرها واتمامها خلال الورشة، حيث سيرافق كل كاتب مخرج مسرحي وممثلين ليعملوا سوية على تقديم مقطع من المسرحية التي كتبها خلال الورشة على خشبة المسرح في حفل اختتام الورشة".