[x] اغلاق
وفاة الفنان المصري القدير جميل راتب عن عمر ناهز الـ 92 عاما
19/9/2018 7:14
وفاة الفنان المصري القدير جميل راتب عن عمر ناهز الـ 92 عاما
أعلن مدير أعمال الفنان جميل راتب عن وفاة الممثل القدير، صباح اليوم الأربعاء، عن عمر ناهز الـ92 عاما. وقال مدير الأعمال: "البقاء لله.. رحل عن دنيانا الفنان والأب والصديق والمثل الأعلى جميل راتب"، موضحا أن صلاة الجنازة بعد ظهر اليوم من مسجد الأزهر الشريف".
النجم جميل راتب في سطور : 
1- ولد في القاهرة لأب مصري مسلم وأم مصرية صعيدية أبنة اخ الناشطة المصرية هدى شعراوي وليس كما يشاع أنة من أم فرنسية.
2- أنهى التوجيهيه فى مصر وكان عمره 19 عاما، دخل مدرسة الحقوق الفرنسية وبعد السنة الأولى سافر إلى باريس لإكمال دراسته.
3- في بداية الأربعينات حصل على جائزة الممثل الأول وأحسن ممثل على مستوى المدارس المصرية والأجنبية فى مصر.
4- دوره ب فيلم الصعود إلى الهاوية نقطة التحول الرئيسية في مشواره مع السينما المصرية.
5- "أنا الشرق" أول فيلم مصري شارك في بطولته عام 1946، وشاهده أندريه جيد في "أوديب ملكا" فنصحه بدراسة فن المسرح في باريس فقبل النصيحة.
6- عاد عام 1974 إلى القاهرة لأسباب عائلية، وشارك مع محمد صبحي في جميع أجزاء مسلسل يوميات ونيس عام 1994.
7- بعد عودته للقاهرة رشح لدورالضابط في "الكرنك" الذي لعبه كمال الشناوي، ثم رشحه صلاح أبو سيف في دورا مهما في فيلم "الكداب" بعدها انهالت عليه الأدوار من كل مخرجي السينما تقريبا، وبعدما نجح سينمائيا في مصر طلبته السينما الفرنسية.
8- شارك في بطولة العديد من الأفلام المصرية، وأصبح الفرنسيين يطلبونه في أدوار البطولة فعمل 7 أفلام في السنوات العشر الأخيرة كما عمل أيضا في بطولة ثلاثة أفلام تونسية إنتاج فرنسي مصري مشترك.
9- خاض تجربة الإخراج المسرحي وقدم مسرحيات مثل "الأستاذ" من تأليف سعد الدين وهبة، ومسرحية "زيارة السيدة العجوز" والتي اشترك في إنتاجها مع محمد صبحي ومسرحية "شهرزاد" من تأليف توفيق الحكيم.
10- كرمه مهرجان القاهرة السينمائي بعد رحلة طويلة من التمثيل في مسارح باريس وعدد 67 فيلما مصريا وعدد كبير من أفلام السينما العالمية.