[x] اغلاق
ما هو عمر بشرتكِ؟ لن تصدّقي الجواب
11/12/2018 9:02
ما هو عمر بشرتكِ؟ لن تصدّقي الجواب
ليس غريباً أن تجمعي بين عمركِ الحقيقي وعمر بشرتكِ، فهذه الفكرة شائعة جداً خصوصاً أنّك حين تختارين مستحضرات العناية بالبشرة التقليدية، غالباً ما تُسألين عن عمرك الحقيقي، لذا تعتقدين أنّ هذا الأمر هو العنصر المحدّد لصحّة البشرة.
إلا أنّ هذه الفكرة تحتاج للتصحيح، لأنّك يمكن أن تكوني بعمر العشرين فيما عمر بشرتك هو ثلاثين أو حتّى أكثر.
فبينما نقيس العمر بالسنوات، يكون قياس عمر البشرة بمدى تعرّضها للعوامل المؤثرة سلبياً والتي تؤدي الى تسارع شيخوختها وتقدّمها بالعمر، ومنها:
 - التعرّض للشمس:
أشعة الشمس من أبرز مسبّبات الشيخوخة المبكرة، فإذا كنتِ لا تحمين بشرتك بالشكل الصحيح من خلال الكريم الواقي من الشمس لا تتفاجئي إذا بدأت التجاعيد بالظهور لديك وأنتِ في العشرينات فقط!
 
 - التلوّث: 
أظهرت دراسة حديثة حول تأثير الأبخرة السامة على الجلد في مدينتي لندن ونيويورك أنّ التلوّث البيئي سبب رئيسي في ظهور التجاعيد المبكرة، بالإضافة الى دوره السلبي في تفاقم الأمراض الجلدية.
 - التدخين:
إذا كنتِ مدخّنة، فمن النادر أن يكون عمرك الحقيقي مطابق لعمر بشرتك، لأنّ المواد الكيميائية التي يحتويها التبغ لها آثار مدمّرة على الجلد وتتسبّب في أن يبدو أكبر سنّاً ممّا هو عليه.
 - التوتّر النفسي: 
لا تتصوّري كم يمكن للتوتّر النفسي أن يؤثر على بشرتك ويدفعها لتشيخ بسرعة أكبر! والسبب أنّ التوتّر يؤدي الى سوء التغذية، الأرق، الحركة الضعيفة وحتّى الاعتماد على الأدوية. وعند التعرّض للتوتّر، هناك مواد كيميائية تنتشر في الجسم ولها تأثيرات بيولوجية سلبية خصوصاً على البشرة التي تظهر عليها علامات التقدّم بالسنّ بشكل لافت.
 - النظام الغذائي السيء:
مهما كنتِ شابة وما زلتِ في عمر صغير، من المهمّ أن تعرفي أنّ نظامك الغذائي في حال كان سيئاً وغير صحياً سيترك تأثيراً لافتاً على بشرتك التي تبدو أكبر من عمرك. ونقصد بذلك الأطعمة الغنيّة بالدهون والدسم، بالإضافة الى السكريات. ففي كلّ مرة تقولين فيها نعم للحلويات المصنّعة، تكونين تقولين نعم أيضاً للتجاعيد.
 - قلّة النوم: 
أيضاً، إذا كنتِ تسهرين طويلاً ولا تخصّصي الوقت الكافي للنوم، لا تستغربي إن لاحظت التجاعيد مبكراً رغم أنّ ذلك غير طبيعي مقارنة بعمرك الحقيقي. ويكفي أن تنظري الى وجهك في المرآة بعد ليلة سهر، لتجدي فرقاً كبيراً بين ذلك وبين ما ترينه بعد الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم. ومع تراكم السهر، ستلاحظين جفاف البشرة وشحوبها وظهور الهالات السوداء وانتفاخ الجفنين.