[x] اغلاق
طبق لحم فاخر من يخنة البقر بصلصلة غنيّة
18/6/2019 8:01
طبق لحم فاخر من يخنة البقر بصلصلة غنيّة 
مكوّنات:
4 عروق من الكرفس مع الأوراق
2 أوراق من السلق
2 بصل مقطع الي مربعات صغيرة
5 فصوص من الثوم
2 رؤوس من البصل
حبّة بندورة حمراء
¼ كأس من خل العنب
القليل من الفلفل الأسود
3 حبّات من الفلفل الأسود (الفلفل الإنجليزي)
2 من أوراق الغار
القليل من الملح
1/3 كأس من الزيت
2 كغم من كتف لحم البقر
2 حبّات من الجزر متوسّطة الحجم
طريقة التحضير:
1. نقشّر الخضار ونقطّعها إلى مكعّبات متوسطة الحجم.
2. في طنجرة كبيرة نسخّن القليل من الزيت ومن ثمّ نطهو قطعة اللحمة ونقلّبها من كافة الجوانب حتى يصبح لونها بنيًّا وتستوي. نخرج قطعة اللحمة ونضعها جانبًا. نضع في الطنجرة: الجزر، الكرفس، ورق الغار، فصوص الثوم، البصل والبندورة ونطهوها جيّدًا.
3. بعد أن تستوي الخضار، نسكب ¼ كأس من خل العنب ونتبّل الخضار بالفلفل الأسود، والفلفل الحب، ورق الغار والقليل من الملح ونحرّك الخليط جيّدًا. نعيد قطعة اللحمة ونضيف القليل من الماء، حتى نصف ارتفاع اللحمة تقريبًا.
4. نترك الطنجرة على نار متوسطة حتى الغليان. نسخّن الفرن لدرجة حرارة 180 مئويّة وننقل مكوّنات الطنجرة إلى قالب ونضعه في وسط الفرن لمدّة ساعة ونصف الساعة تقريبًا. من الضروري سكب القليل من مرق لحم البقر على اللحمة في الفرن كل 15 دقيقة وتقليبها. للتأكد من درجة استواء لحم البقر نغرز شوكة في وسط اللحمة، في حال لم تعلق قطع من اللحم في الشوكة فهذا دليل على أنّ اللحمة قد استوت.
5. نرفع الطنجرة عن الغاز ونصفّي اللحمة من المرق (الصلصة) ونضعها في البراد لمدّة 6 ساعات على الأقل.
6. نقطّع اللحمة إلى شرائح سميكة، ونطهوها في طنجرة على نار هادئة مع المرق لمدّة 25 دقيقة، ونتبّل حسب الطعم المرغوب. نرفعها عن النار، نرتّب شرائح اللحمة في قالب التقديم ونسكب فوقها القليل من الصلصة (اليخنة) مع الخضار. ونقدّمها ساخنة.