[x] اغلاق
مايكروسوفت تخفض أسعار أوفيس 2010
9/1/2010 13:05

تعتزم شركة "مايكروسوفت" الأمريكية تخفيض أسعار باقات برامج "أوفيس 2010" المقرر إطلاقها خلال العام الحالي.

ونقل موقع "بي سي ورلد" المتخصص في مجال التقنية عن متحدث باسم الشركة، قوله إنه جرى تخفيض الإصدارات المحدثة من البرنامج، على الرغم من عدم تأكيد "مايكروسوفت" ذلك بشكل مباشر.

وأشار الموقع إلى أن "مايكروسوفت" تنوي إطلاق ثلاثة إصدارات مختلفة من البرنامج، من بينهم إصدار لا يعمل إلا على جهاز كمبيوتر شخصي واحد، بينما الإصدارين الآخرين سوف يصلحان للتحميل على جهازين أو ثلاثة أجهزة على الأكثر، وفقاً لطلبات الشراء.

ومن جانبها، أكدت "مايكروسوفت" أن أكثر من 2 مليون مستخدم قاموا بتحميل الإصدار التجريبي من البرنامج، مضيفة أن تسعة من بين كل عشرة مستخدمين يعتقدون أنه ضم تحسينات كبيرة عن المنتجات السابقة.

وأضافت "مايكروسوفت" تحسينات مبتكرة على "أوفيس 2010"، حيث من المتوقع أن يدعم أدوات تسمح للمستخدمين بتحرير ومعالجة الصور ومقاطع الفيديو من خلاله، كما يدعم  إمكانية مشاركة الملفات، التي تسمح لعدد كبير من المستخدمين بتحرير مستنداً واحداً عبر الإنترنت. 

مايكروسوفت تطرح إصدارات "أوفيس" مجاناً

وخلال الصيف الماضي، أعلنت "مايكروسوفت" عزمها طرح إصدارات مجانية من برنامج "أوفيس" على الإنترنت خلال العام الحالي، إذ رأى محللون أن الشركة تهدف من  تلك الخطوة إلى حماية أحد أكثر مشروعاتها ربحية، خلال منافستها مع شركة "جوجل" التي تسيطر علي سوق البحث علي الإنترنت.
           
وقال شيري ميكليش، محلل في أحدي شركات تقنية المعلومات، إن الشركة أُجبرت على إتاحة أحد منتجاتها مجانا، رداً علي خدمة "مستنتدات جوجل"، مضيفا أن تلك كانت فرصة "مايكروسوفت" لتتفوق علي "جوجل" بطرح منتج أفضل من منتجاتها.

وذكرت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" أن مايكروسوفت تخاطر بتفكيك أحد أكثر برامجها ربحية، بطرحها إصدارات من برنامج "أوفيس" علي الإنترنت، إذ فاقت أرباح البرنامج أكثر من 9.3 مليار دولار من مجمل مبيعاتها، التي وصلت إلي 14.3 مليار دولار خلال العام الماضي.

وقالت مليسا ويبستر محللة  في شركة "أي دي سي" المتخصصة في خدمات التقنية إن الحفاظ علي سيطرة مايكروسوفت يعد "مسألة حتمية"، مضيفةً أن مسحاً حديثاً أظهر أن أغلب من يستخدمون برنامج تحريري على الإنترنت مثل "مستندات جوجل" يستخدمون أيضاً "ميكروسوفت أوفيس".

وأضافت ويبستر أن الأدوات المستخدمة على الإنترنت لن تأخذ حصة من "مايكروسوفت أوفيس"، مؤكدةً أن تلك المنتجات ستكون مكملة فقط للبرنامج، وأن "مايكروسوفت" تحتاج الدخول في اللعبة، فيما تتعرض لخطر سحب بعض المستخدمين، حينما يعتادون علي استخدام أدوات التحرير الموجودة علي الإنترنت.

وأضافت الصحيفة إن الإصدارات المجانية لن تحتوي علي كل مكونات  البرنامج، والذي يتراوح سعره ما بين 70 دولار و350 دولار، حيث ستصدر مايكروسوفت برنامج "أوفيس 2010"، الذي تخطط الشركة من خلاله إمكانية تحرير مقاطع الفيديو الخاصة بهم علي برنامج "بور بوينت" والتلاعب في الصور علي برنامج "وورد"، ولن تتوافر تلك الخصائص في الإصدارات المجانية.