[x] اغلاق
اليوم - قافة سيارات على شارع 6 نحو القدس رفضا للعنف والجريمة وانتشار السلاح في المجتمع العربي
10/10/2019 7:15
اليوم - قافة سيارات على شارع 6 نحو القدس رفضا للعنف والجريمة وانتشار السلاح في المجتمع العربي
استكملت الاستعدادات لتسيير قافلة السيارات الكبرى، صباح اليوم الخميس، نحو مباني الحكومة في القدس، حيث ستجري تظاهرة غضب على استفحال الجريمة في المجتمع العربي.
وقال رئيس المتابعة محمد بركة، إن التفاعل الجماهيري الواسع مع نشاطات المتابعة، والمبادرات المحلية تشير إلى أننا أمام حدث كبير اليوم .
وستنطلق القافلة من عدة محطات، من شمال البلاد وجنوبها، عبر شارع 6، بالسرعة التي يقررها المنظمون، ما يوحي بأن الحركة في هذا الشارع المركزي، لن تكون على طبيعتها اليوم ، كي تعرف البلاد كلها ما يعانيه المجتمع العربي، جراء استفحال الجريمة.
هذا احتجاجا على العنف المستشري في المجتمع العربي، انطلقت صباح اليوم قافلتا سيارات عبر طريق رقم ستة الى القدس للتظاهر قبالة مجمع الدوائر الحكومية، وذلك بمبادرة من لجنة المتابعة العربية العليا.
وانطلقت حوالي الساعة السابعة صباحا القافلة الأولى من قرية مجد الكروم الجليلية، وفي السابعة والنصف انطلقت القافلة الثانية من مفرق شوكيت في النقب. ويشارك فيهما آلاف المواطنين العرب.
هذا ويجتمع رؤساء القائمة المشتركة بعد ظهر اليوم مع وزير الامن الداخلي غلعاد اردان، والقائم باعمال الشرطة الميجر جنرال موطي كوهين لمناقشة قضية العنف في المجتمع العربي.
 وقال رئيس كتلة القائمة النائب احمد الطيبي: "إنه سيتم طرح المطالب والاقتراحات لمحاربة الجريمة وعصابات الاجرام في التجمعات السكانية العربية".
بركة: تجاوب منقطع النظير في قافلة السيارات الجارية الآن
 من جهته أكد رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية محمد بركة، إن التجاوب مع قافلة السيارات التي بدأت بالانطلاق صباح اليوم الخميس، كبير جدا ومنقطع النظير، وأن كفاحنا سيستمر حتى اجتثاث ظاهرة الجريمة والعنف من مجتمعنا. وقال إننا نحيي جماهير شعبنا في تفاعلها الواسعة مع نشاطات لجنة المتابعة الكفاحية، في قضية تهدد صمودنا وتماسك مجتمعنا*
وقال بركة، وهو في المحطة الثانية، التي تنطلق منها القافلة في الشمال، من مفرق الناعمة، شفاعمرو، إننا نلحظ أن التجاوب كبيرا، وهذا ما يردنا من محطات الانطلاق الأخرى من الوسط والجنوب، وبعد قليل سندخل الى شارع 6، حتى مفرق اللطرون، لنواصل جميعا بقافلة واحدة حتى مباني الحكومة في القدس، للتظاهر ضد تواطؤ الحكومة مع ظاهرة الجريمة.
وشدد بركة على أن كفاحنا سيتواصل، واليوم نحن في حلقة مركزية، ستليها خطوات، ونحن مستمرون حتى اجتثاث الجريمة، فالحديث يجري عن تواطؤ من قبل الشرطة، وليس قضية إهمال أو خلل في عملها، وهي عقلية متأصلة عبر عنها غلعاد إردان قبل عدة أيام، بأنه يتعامل مع المجتمع العربي كمجتمع متوحش وعنيف.
قال مسؤول لجنة العمل الشعبي في لجنة المتابعة العليا، إبراهيم حجازي، إن التقديرات الأولية، تشير حوالي 800 سيارة في قافلة المتابعة، المتجهة الى القدس للتظاهر، بناء على احصائيات أولية، ترد من محطات مختلفة، ولكن ستكون محطات انطلاق أخرى، ليس واضحا عدد السيارات فيها، ما يعني احتمال ارتفاع عدد السيارات الى أكثر من التقدير هذا.
وقال حجازي، إنه من محطة كفر قرع وحدها، انطلقت 300 سيارة، في حين أنه من الشمال تضم القافلة أكثر من 200 سيارة، وأمامنا محطات أخرى في المثلث الجنوبي، من الطيبة وكفر قاسم. في حين قال رئيس لجنة التوجيه العليا لقضايا النقب، النائب سعيد الخرومي، إن عدد السيارات الذي انطلق من النقب، يتراوح ما بين 100 الى 150 سيارة.
 
وستتضح صورة المشهد، حينما تلتقي كل القوافل عند مفرق اللطرون، بعد أن تكون قد سارت بسرعة بطيئة في شارع 6، ما يعني تشويش حركة السير في هذا الطريق المركزي، قبل تشويش المدخل الغربي لمدينة القدس. وستنتهي القافلة عند مباني الحكومة في القدس، للتظاهر ضد تواطؤ الحكومة مع الجريمة المستفحلة في المجتمع العربي. 
علم  من المشاركين في قافلة ال سيارات نحو المكاتب الحكومية في القدس أنّ "الشرطة تحاول عرقلة المسيرة"، عن طريق إعطاء المخالفات وتحذير السائقين من القيادة بشكل غير قانوني.
كما وان مناوشات خفيفة بدأت الان في شارع رقم 6 بين المشاركين في المسيرة ورجال الشرطة ، بعد ان قامت وحدة الدراجين باغلاق الطريق امامهم.
 
اغلاق شارع 6 كليا - النائب عودة : ليس هدفنا إغلاق الشوارع ولا إزعاج الناس ولكنها الطريقة للالتفات لنا
" ليس هدفنا إغلاق الشوارع ولا إزعاج الناس، ولكنها الطريقة للالتفات لنا وأن تقوم المؤسسة بملاحقة عصابات الإجرام وسحب السلاح كليًّا " هذا ما قاله النائب ايمن عودة رئيس القائمة المشتركة اليوم الخميس بعد اغلاق شارع 6 عابر اسرائيلي كليا , ضمن قافلة السيارات التي انطلقت نحو القدس تحمل الاعلام السوداء احتجاجا واستنكارا لاستفحال الجريمة والعنف والسلاح في المجتمع العربي .