[x] اغلاق
بيع موزة بـ120 ألف دولار وفنان يأكل الموزة التي بيعت بـ120 ألف دولار
9/12/2019 9:14
بيع موزة بـ120 ألف دولار وفنان يأكل الموزة التي بيعت بـ120 ألف دولار
بيعت نسختان من عمل فني عبارة عن قطعة موز مثبتة على الحائط بمبلغ 120 ألف دولار، خلال عرضهما في معرض "آرت بازل" بمدينة ميامي الأمريكية هذا الأسبوع.
ويعود العمل الفني الذي حمل اسم "Comedian" للنحات الإيطالي مارويتسيو كاتيلان، الذي صمم المرحاض الذهبي الذي سرق من قصر في بريطانيا خلال وقت سابق من هذا العام.
ويقول المنظمون في المعرض وفقا لموقع "نيويورك بوست" إن رجلا وامرأة فرنسيين ابتاعا العمل الفني، لقاء 120 ألف دولار لكل واحدة منهما، فيما تم رفع سعر النسخة الثالثة لنحو 150 ألف دولار.
العمل بعنوان ”كوميديان“ وهو مجرد موزة معلقة على جدار من تصميم الإيطالي ماوريتسيو كاتيلان وقد اشتراها جامع أعمال فنية فرنسي بهذا السعر.
 
وكانت الموزة معروضة في معرض آرت بازل للفن المعاصر في ميامي بيتش (الولايات المتحدة) عندما قرر أحد الزوار لفت الانتباه.
وقد أظهر مقطع مصور بثه عبر ”إنستغرام“ ديفيد داتونا الذي يقدم نفسه على أنه فنان أمريكي من أصل جورجي مقيم في نيويورك وهو ينزع الموزة عن الجدار الأبيض أمام حشد من الفضوليين. وقال إنه ”أداء فني“ عنوانه ”هانغري آرتيست“ (فنان جائع) قبل أن يقتاده مسؤول في المعرض بعيدًا عن الأنظار. وهو قال بعدما أكل الموزة ”شكرًا، إنها لذيذة جدًا“.
 
ويبدو أن الأضرار نسبية جدًا بحسب غاليري إيمانويل بيروتان التي باعت العمل الفني. فقد أوضح مدير العلاقات مع المتاحف فيها لوسيان تيراس لصحيفة ”ميامي هيرالد“ المحلية ”هو لم يدمر العمل فالموزة هي مجرد فكرة“.
وتكمن قيمة العمل في شهادة الأصالة المرافقة له، إذ إن الموزة ينبغي أن تجدد بانتظام بدلاً من أن تهتري. وقد علقت موزة جديدة على الجدار بالفعل بعد ربع ساعة.
وأضاف تيراس ”أدى ذلك إلى الكثير من التوتر ولفت الانتباه ونحن لا نحبذ ذلك. لكن ردود الفعل كانت رائعة ورسمت البسمة لدى كثير من الناس“.
وماوريتسيو كاتيلان معروف خصوصًا بعمله ”أميركا“ وهو مراحيض مصنوعة من الذهب 18 قيراطًا مع مقعد وطرادة مياه. واختفى هذا العمل الذي يقدر سعره بخمسة إلى ستة ملايين دولار منذ سرق في أيلول/سبتمبر من قصر بلينيم في ودستوك في جنوب إنجلترا.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

The talk of the town in Miami right now is Maurizio Cattelan’s “Comedian,” a banana 🍌 duct taped to the wall. Two have already sold for $120,000 at Perrotin 😉 read more, including about the banana my husband, @nnddmmyy, hung on his dorm wall for two years, on Artnet News, link in bio @artnet @galerieperrotin @mauriziocattelan @artbasel #art #conceptualart #banana #sculpture #artbasel #artbaselmiamibeach #artbaselmiami #artfair #artgallery #artwork #whatisart #isthisart #miami #miamibeach #florida #miamiflorida #mauriziocattelan #perrotin #galerieperrotin #artist #bananapeel #ducttape #artnetnews #artcollector #vippreview #artjournalism #artjournalist #openingday #artgallery #gallery #artworld

A post shared by Sarah Cascone (@sarahecascone) on