[x] اغلاق
تخصيص نحو 72 مليون شيكل من قبل سلطة الاستثمارات لتشغيل 245 عامل وعاملة بأجور مرتفعة في مناطق الأفضليّة الوطنيّة والقدس
26/12/2019 11:02

تخصيص نحو 72 مليون شيكل من قبل سلطة الاستثمارات لتشغيل 245 عامل وعاملة بأجور مرتفعة في مناطق الأفضليّة الوطنيّة والقدس

وزير الاقتصاد والصناعة، ايلي كوهين: "تشجيع تشغيل الفئات السكانيّة التي تقل نسبة مشاركتها في سوق العمل وبالذات في المناطق البعيدة عن المركز ومناطق الأفضليّة الوطنية، هو أمر حيوي لتقليص الفجوات الاجتماعية في المجتمع الإسرائيلي وزيادة النمو في الجهاز الاقتصادي. التشغيل النوعي وزيادة الإنتاجية من خلال خلق وظائف عالية الجودة وتطوير الصناعة والاقتصاد هو بشرى للقطاع التجاري والصناعيّين وبالطبع للعمال الذين يخرجون من دائرة البطالة ويكتسبون الخبرة ويتمتعون باستقلالية اقتصادية"

سجّل ارتفاع ملحوظ في عدد الطلبات التي قدّمت ضمن مسار 4.18 لتجنيد عمّال وعاملات بأجر مرتفع للعام 2019، بحيث قدّم بالمجمل 21 طلبًا للحصول على دعم بحجم نحو 284 مليون شيكل، تمّت المصادقة من بينها على تقديم منح ل- 15 شركة بميزانيّة بلغت نحو 72 مليون شيكل، بسبب تقييدات في الميزانيّة، وستقوم هذه الشركات بالإعلان عن 245 وظيفة جديدة.   

هذه بشرى هامّة، إذ يدور الحديث عن وظائف عالية الجودة ذات أجر مرتفع والمخصّصة للسكان البعيدين عن منطقة المركز. ويبلغ متوسط الأجر ضمن الطلبات المصادق عليها نحو 27,000 شيكل.

ويشار إلى أنّ مسار التشغيل 4.18 اجتاز في السنة الأخيرة بعض التغييرات، بناءً على النتائج من السنوات الأخيرة. وهو مخصّص لمناطق الأفضليّة الوطنيّة والقدس ويهدف إلى تعزيز الصناعات المتقدّمة من خلال تشغيل عمّال بأجر مرتفع. وتحصل الشركات الفائزة في إطار المسار على مساعدة تبلغ 25% من تكاليف الأجور للعمال الجدد على مدار 4 سنوات. ويشترط أن يسكن 60% على الأقل من العمال الجدد فعليًّا في المناطق المذكورة أعلاه من أجل تشجيع التطوير الاقتصادي لهذه المناطق. 

وعلى الشركات المتقدّمة لهذا المسار تخصيص 15 وظيفة جديدة على الأقل، بحيث يدفع ل 55% من الوظائف على الأقل متوسط الأجور في الجهاز الاقتصادي، أي نحو 11 الف شيكل، مع إضافة تكاليف المشغّل، ول-35% أكثر من متوسط الأجور ب 1.5 ضعف، ول-10% أكثر من المتوسط ب 2.5 ضعف.

د. ناحوم ايتسكوفيتش، مدير سلطة الاستثمارات: "مسار 4.18 يخلق واقعًا اقتصاديّا واجتماعيًّا وديموغرافيًّا يتيح للشركات تجنيد عمال مهنيّين بأجر عالٍ في المناطق البعيدة عن المركز. تجري سلطة الاستثمارات الأبحاث حول نتائج مسارات المساعدة ومساهمتها في التشغيل في الجهاز الاقتصادي. كما تقوم السلطة بفحص الحاجة لإجراء تعديلات وتغييرات على المسارات طيلة الوقت للوصول لأفضل النتائج. هذا المسار من شأنه إحداث تغيير ديموغرافي واقتصادي في المناطق البعيدة عن المركز وفي القدس. ونحن ننوي توسيعه وزيادة الميزانيّة لزيادة التأثير في هذه المناطق".