[x] اغلاق
مشروع مُسرعات المبادرات التكنولوجية والمخصص للمصالح التجارية الصغيرة والمتوسطة يعود من جديد!
15/1/2020 8:43

مشروع مُسرعات المبادرات التكنولوجية والمخصص للمصالح التجارية الصغيرة والمتوسطة يعود من جديد!

بعد النجاح الذي حققه البرنامج في العام الماضي – افتتاح مُسرّع في كريات شمونة لتزويد للمبادرين الجدد برزمة خدمات مهنية داعمة، من مرحلة طرح الفكرة وحتى جمع التمويل الأولي

تكلفة البرنامج على مستوى البلاد – 30 مليون شيكل!

التسجيل لدورة 2020 لبرنامج المُسرعات التكنولوجية في أوجه

وزير الاقتصاد والصناعة ايلي كوهين: "يعتبر هذا البرنامج المميز من وكالة المصالح الصغيرة والمتوسطة، أداة إضافية لدعم المبادرين في مجال التكنولوجيا في بداية طريقهم، خصوصاً في المناطق المهمشة، ومنحهم الأدوات المهنية والمرافقة التي يحتاجونها لتحقيق إمكانياتهم والوصول إلى النجاح. إضافة إلى الدورات حول المبادرات في المناطق المهمشة، فإننا نستخدم أدوات إضافية بما فيها إقامة دفيئات تكنولوجية تشكل أساساً لتطوير الابتكار وبناء نظام اقتصادي من المبادرات التكنولوجية، وهذا هو المفتاح لاستمرار ازدهار الاقتصاد الإسرائيلي"

تعمل وزارة الاقتصاد والصناعة، من خلال وكالة المصالح الصغيرة والمتوسطة، على تطوير ثقافة المبادرات التكنولوجية في المناطق المهمشة. أطلق برنامج المسرعات التكنولوجية لأول مرة عام 2019، وأقيمت في إطاره مسرعات في 20 بلدة في أنحاء البلاد، من شمالها وحتى جنوبها. كما أقيم مُسرعان إضافيان يعملان على مستوى البلاد، تم تخصيصهما لمن يخدمون في جيش الاحتياط وللمجتمع العربي. شارك في البرنامج 379 مبادراً جديداً وقد حقق البرنامج نجاحاً كبيراً. ويتم الآن التسجيل للدورة الثانية من البرنامج لعام 2020.

يهدف البرنامج إلى تسريع التقدم في الأفكار والمبادرات من مرحلة طرح الفكرة وحتى جمع التمويل الأولي. يكتسب المبادرون في هذا البرامج أدوات إدارية، وتخطيطية وتحليلات للأسواق وللزبائن، وتوضيح قضية الملكية الفكرية وغيرها، وحتى تطوير برنامج عمل، وتأسيس برنامج تجاري شامل – ويعتمد كل ذلك على مستوى جاهزية المبادر الذي ينضم إلى المسارع.

يقدم المسارع رزمة مهنية داعمة، ومرافقة وتوجيه خلال إقامة المبادرة وتطويرها نحو السوق المستهدف، ومساعدة في جذب الزبائن والشركاء وتجنيد الاستثمارات. كما يحصل المبادرون الجدد على:

• موقع عمل - HUB – محطة عمل في محيط عمل مشترك يشمل غرف اجتماعات وبيئة عمل ملائمة للمبادرين التكنولوجيين قدر الإمكان.

• تأهيل في مجال المبادرات والمهارات التجارية.

• محاضرات ومضامين مهنية في مواضيع المبادرات التكنولوجية، وتقديم مضامين مميزة تثري المبادر والمبادرة وتقوده نحو المرحلة التالية.

• مرافقة من مدربين مهنيين متخصصين في المجال التكنولوجي لكل مبادرة، ومن أصحاب الخبرة في إقامة وإدارة المبادرات التكنولوجية أو شركات التكنولوجيا الفائقة – الهايتك.

• ورشات عمل تطبيقية – يمكن للمبادرين التدرب على المعرفة التي اكتسبوها في إطار البرنامج ضمن ورشات عملية، والحصول على تغذية راجعة في كل مرحلة من العملية.

• لقاءات مع زبائن محتملين، وصناعيين، ومستثمرين ومهنيين مختلفين من عالم الهايتك.

• ديمو – داي، لقاء ختامي يمكن للمشاركين خلاله عرض مبادراتهم أمام العاملين في المجال، وشركات الهايتك، والمستثمرين، وصناديق التمويل والمهتمين.

من بين المبادرين التكنولوجيين الذين أنهوا الدورة الأولى من برنامج المُسرعات في معوف تك كريات شمونا، كانت شركة NutriLess والتي جمعت استثمارات أولية بلغت مليون شيكل. وقد طورت الشركة عملية خاصة تسمح بتحويل النفايات السامة الناتجة عن إنتاج النبيذ، إلى مصدر غذائي غني بالبروتينات والألياف الغذائية ومجموعة من الأحماض الأمينية والمعادن الحيوية.

ميرا عواد حريش خريجة دورة مُسارع الهايبرد 2018، جمعت مبلغ استثمار أولي من اجل تطوير تطبيق يقدم استشارات تجميل ذكية بالاعتماد على ملامح وجه المرأة ومنتجات التجميل التي تستعملها. يعتمد التطبيق على تقنية متقدمة من الذكاء الصناعي والرؤية المحوسبة. وقد زودها الشريك الاستراتيجي يرين شاحف، صاحب أكبر مدرسة للتجميل في البلاد بالمعرفة والمعلومات التي يحتاجها التطبيق.

ران كويتي، مدير وكالة المصالح الصغيرة والمتوسطة في وزارة الاقتصاد والصناعة: "فكرة المسارعات هي فكرة متبعة في العالم وكذلك هنا في البلاد، حيث يعمل أكثر من 250 مسارعاً مختلفاً أنشأت على يد شركات هايتك ومستثمرين وجمعيات ومؤسسات خاصة وغيرها. أغلب المسارعات موجودة في مركز البلاد. وعلى ضوء نجاح البرنامج في العام الماضي فقد أولينا أهمية كبيرة للاستمرار بهذا البرنامج وتطويره، فهناك الكثير من المبادرين الجدد من جميع أنحاء البلاد، والذين يمكنهم تحقيق نجاحات كبيرة بتوفر التوجيه والمرافقة الملائمة".

سيقام البرنامج في البلدات التالية (من الشمال إلى الجنوب): كريات شمونة، طبريا، نوف هجليل (نتسيرت عيليت)، العفولة، كرميئيل، نهاريا، عكا، الرملة، اللد، بيت شيمش، القدس (شركة دينية)، متيه بنيامين، أشدود، كريات جات، أشكلون، سديروت، ديمونة وإيلات. كذلك افتتح كما ذكر سابقاً برنامجان يعملان على مستوى البلاد.

لمعلومات إضافية عن البرنامج والتسجيل في دورة 2020، زوروا الموقع: maoftech.org.il