[x] اغلاق
الرقابة على البنوك تعلن عن تسهيلات إضافية لمساعدة الزبائن على سحب مخصصات التأمين الوطني
23/3/2020 8:38

 

الرقابة على البنوك تعلن عن تسهيلات إضافية لمساعدة الزبائن على سحب مخصصات التأمين الوطني

 

وفقًا لتوجيهات وزارة الصحة، والرغبة في المحافظة على صحة زبائن النظام المصرفي، وعلى ضوء تحديد خدمات استقبال الجمهور في فروع معينة، سيبدأ الجهاز المصرفي في هذه الأيام بإرسال بطاقات دفع مباشر للزبائن الذين يحصلون على مخصصات، والذين لا يمتلكون بطاقات دفع ويلجأون عادة إلى سحب مخصصاتهم من خلال التوجه إلى الموظفين في فروع البنوك.

 

د. حدفا بار، المراقبة على البنوك: "تعمل الرقابة على البنوك من أجل ضمان استمرار عمل الخدمات المصرفية، وتركز طوال الوقت على توفير حلول لمختلف الظروف التي قد تنجم عن انتشار وباء الكورونا. ستتيح الخطوة التي أعلنا عنها للزبائن الذين يحصلون على مخصصات من التأمين الوطني سحب مخصصاتهم من أي جهاز صرف آلي دون الحاجة للحضور إلى فرع البنك، بحيث يتجنبون التعرض للخطر. أشكر النظام المصرفي على استجابته السريعة بقيادة اتحاد البنوك من أجل التوصل إلى هذا الحل الذي سيمكن الزبائن من متلقي المخصصات من سحب أموالهم".

 

في أعقاب توجيهات وزارة الصحة بشأن الحد من النشاط والحركة في الأماكن العامة، ورغبتنا في ضمان استمرارية تقديم الخدمات المصرفية للجمهور مع الحفاظ على الصحة العامة وصحة موظفي البنوك، سمحت شعبة الرقابة للبنوك بتقليص خدمات استقبال الجمهور وتركيزها في فروع محددة لتقديم الخدمات العاجلة والأساسية فقط. وقد أعلنت الرقابة على البنوك عن تسهيلات إضافية بهدف مساعدة الزبائن على القيام بتعاملاتهم من خلال القنوات الرقمية أو عبر المركز الهاتفي التابع للبنك.

 

وقد خلق هذا صعوبات للزبائن الذين يحصلون على مخصصات التأمين الوطني بأنواعها، والذين لا يمتلكون بطاقة دفع (بطاقة للسحب النقدي وإجراء التعاملات عن بعد)، والذين اعتادوا سحب مخصصاتهم من خلال التوجه إلى الموظفين في فروع البنوك. لذلك، سيبدأ النظام المصرفي هذه الأيام بإرسال بطاقات دفع لهؤلاء الزبائن عن طريق البريد، لمساعدتهم على سحب مخصصاتهم من أي جهاز صراف آلي دون الحاجة إلى الوصول إلى فروع البنوك.

يمكن لهذه الخطوة أيضًا تقليل الحاجة إلى السحب النقدي، لأن بطاقة الدفع المباشر تسمح للزبون إضافة إلى السحب النقدي، بالدفع وشراء المنتجات والخدمات مثل بطاقة الائتمان (عندما يتم خصم مبلغ الصفقة فوراً من الحساب المصرفي الخاص بالزبون). وهكذا وعلى ضوء التعليمات الأخيرة لوزارة الصحة بشأن الحد من حركة التنقل في الأماكن العامة، سيتمكن العملاء من استخدام بطاقة الدفع لمباشر لإجراء معاملاتهم عن بعد (عبر الهاتف أو الإنترنت)، بحسب احتياجاتهم.

المزيد من المعلومات حول البطاقة، بما في ذلك ميزاتها وفوائدها في دليل "من الجدير أن تعرف - بطاقة الدفع المباشر" على موقع بنك إسرائيل)،

 

تجدر الإشارة إلى أن استخدام بطاقة الدفع المباشر للزبون الذي لا يمتلك بطاقة ائتمان، قد يتضمن دفع رسوم شهرية رمزية (تختلف الرسوم من بنك إلى آخر ولا تتجاوز عدة شواكل). ومع ذلك، إذا لم يقم العميل بتفعيل البطاقة عند استلامها، فلن يتم تحصيل أي رسوم منه.

نطلب من الزبائن أن يكونوا متيقظين وأن يتفحصوا خلال الأيام القادمة صندوق البريد للتحقق من استلام البطاقة واتفاقية الانضمام، ثم إتباع تعليمات تفعيل البطاقة. في حال عدم وصول البطاقة حتى تاريخ 29.3.2020 (تاريخ صرف المخصصات)، فيفضل قدر الإمكان التحلي بالصبر لعدة أيام أخرى، وعدم التوجه إلى الفروع. إذا لم يتم استلام البطاقة خلال الشهر القادم، تواصل مع البنك الذي تدير فيه حسابك للاستعلام حول الأمر.