[x] اغلاق
النائب جابر عساقلة في الكنيست: على الدولة أن تتعامل بجدية لإنقاذ الوف العائلات من الأوضاع الاقتصادية الصعبة
7/4/2020 17:22

النائب جابر عساقلة في الكنيست: 

على الدولة أن تتعامل بجدية لإنقاذ الوف العائلات من الأوضاع الاقتصادية الصعبة 

 

في مساهماته اليوم في الكنيست طرح النائب جابر عساقلة (الجبهة- القائمة المشتركة) في لجنة مكافحة وباء الكورونا وبعدها أمام هيئة الكنيست العامة، تجاهل الوزارات الحكومية لحاجات المواطنين في هذه المرحلة الصعبة، وانتقد استهتار وزارة الصحة المريب لمطلب القائمة المشتركة دمج الأطباء خريجي الجامعات الاجنبية الذين لم يجتازوا امتحان الدولة الرسمي بعد، دمجهم في جهاز الصحة العام للقيام بواجبهم الطبي الانساني ومساندة الطواقم الطبية في محاربة فايروس الكورونا، وخاصة في ظل النقص الكبير في الطواقم الطبية الذي تفاقم بعد ازمة الكورونا.

وفي خطاب الدقيقة امام هيئة الكنيست العامة انتقد عساقلة بشدّة عدم تجاوب سلطة المياه مع مطالبه وإعلانها منح التسهيلات لأصحاب المصالح التجارية فقط، ضاربة بعرض الحائط المواطنين العاديين، وطالب بأن تسري هذه التسهيلات على الجميع دون استثناء.

كما وطالب بالاستجابة لرسائل مكتبه البرلماني الموجهة للجامعات والكليات ووزارتي الداخلية والتعليم، المتعلقة بإعفاء الطلاب الجامعيين من أجور السكن وضريبة الارنونا، وتخفيض أقساط الدراسة الجامعية، والكف عن اتباع سياسة الوعود الجوفاء دون تنفيذ. وشدد عساقلة على ضرورة العمل فورا لتخصيص ميزانية لدعم المتضررين جراء أزمة الكورونا في المجتمع العربي وخاصة الذين أدى بهم الأمر الى سوق البطالة، أو الخروج لإجازة غير مدفوعة الأجر، وانتقد بشدة سياسة الفتات التي يتبعها رئيس الحكومة للشرائح الضعيفة، مشيرا انه سيصوت الى جانب تحرير 500 شاقل لاوساط محتاجة في المجتمع الاسرائيلي ولكن كان الأجدر بنتنياهو أن يتخذ إجراءات أخرى تنقذ ألوف العائلات من الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي تعصف البلاد في هذه المرحلة وذلك من خلال دفع مخصصات لضحايا الكورونا العاطلين عن العمل توازي رواتبهم كاملة قبل فصلهم من عملهم نتيجة الوباء. ومع اقتراب