[x] اغلاق
كورونا| كيف يمكن إنقاذ الدوري الإسباني؟
14/5/2020 10:48
كورونا: كيف يمكن إنقاذ الدوري الإسباني؟
تطرّق رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم، خافيير تيباس، إلى التداعيات المالية التي سببتها جائحة كورونا، مشيرًا إلى أنّ "الأندية الإسبانية لن يكون لديها أي خيار سوى خفض رواتب اللاعبين في الموسم المقبل"، كما قال.
يذكر أنّ الدوري الإسباني توقّف منذ شهر آذار/مارس 2020 بسبب تفشّي فيروس كورونا، ورغم توقعات استئناف المباريات في يونيو من دون جماهير، لا تزال "الليغا" تتوقع أن تتكبد الأندية مجتمعة خسائر بقيمة 300 مليون يورو (326.07 مليون دولار) بسبب تراجع الإيرادات.
هذا، وقامت أندية عدة من بينها برشلونة وأتلتيكو مدريد بخفض مؤقت لرواتب اللاعبين والموظفين، من اجل مواجهة الخسائر المادية. ويرى رئيس رابطة الدوري الإسباني أنّه يجب إجراء المزيد من الاجراءات، مشيرا إلى أنّ "سيتعين على الأندية خفض رواتب لاعبيها. لا يوجد حل آخر"، وفقا لتصريحات نقلتها صحيفة "اس" الإسبانية.
وأنفقت الأندية الإسبانية مبالغ قياسية العام الماضي في سوق الانتقالات، من بينها حصول برشلونة على خدمات أنطوان غريزمان مقابل 120 مليون يورو من أتلتيكو مدريد، الذي أنفق بدوره 126 مليون يورو للتعاقد مع البرتغالي جواو فيلكس.
وتحدّث تيباس عن أنّ "الأندية ستضطر إلى تقليص نشاطها في سوق الانتقالات هذا العام طبقا لقواعد صارمة وضعها مسؤولو الدوري تحدد ما يمكن للنادي إنفاقه طبقا لإيراداته المتوقعة". وتابع بالقول:"الأندية تملك فرقا تتجاوز الحد الأقصى المسموح به للرواتب الموسم المقبل، وسيتعين عليها الاستعانة أكثر بقطاع الشباب والأكاديميات، لأن السلطات لن تسمح بأي انتقالات تتجاوز هذا الحد".
وقال تيباس أيضًا: "لا أعتقد أنه سيكون هناك الكثير من صفقات الانتقال الموسم المقبل في إسبانيا أو في أي مكان آخر. الوضع الحالي لن يسمح بذلك. سيكون على الفرق خفض رواتب اللاعبين أو تقليص صفقات الانتقال أو التعاقد مع لاعبين أقل ثمنا"، على حدّ قوله.