[x] اغلاق
فقر الدم (الأنيميا)
16/7/2020 11:33

فقر الدم (الأنيميا)

رونزا حايك - لقب اول علوم التغذية

فقر الدم هو حالة نقص في خلايا الدم الحمراء التي تنقل الاوكسجين بالجسم وبالتالي نلاحظ هبوط بتعداد كريات الدم الحمراء وهبوط بالهيموجلوبين الذي يحمل الاوكسجين (نقص في الهيموجلوبين- الرجل اقل من  g/dL13.5، المرأة اقل من   g/dL12). الهيموجلوبين هو بروتين غني بالحديد، يكوّن جزء من كريات الدم الحمراء ويمكّنها من نقل الأوكسجين من الرئتين لباقي أعضاء الجسم ونقل ثاني أوكسيد الكربون من الجسم للرئتين.

هناك عدة انواع لفقر الدم منها نقص بالحديد، نقص بڤيتامين B12 وحمض الفوليك، فقر دم المتعلق بمرض مزمن، فقر دم وراثي وغيرها. في هذا المقال سنتطرق لأول نوعين من فقر الدم.

بالنسبة للحديد, فالمخزن الأساسي له هو كريات الدم الحمراء على شكل هيموجلوبين، يتم تخزين الكمية المتبقية في الكبد، الطحال ونخاع العظم. ڤيتامين B12 هو مركب ضروري لعمل كريات الدم الحمراء والخلايا العصبية، نحصل عليه عن طريق الغذاء ونقص فيه يؤدي الى فقر دم وهبوط مستوى الهيموجلوبين، النقص عادةً ما يكون نتيجة عدم الحصول على الڤيتامين من الأكل (نقص B12 يكون تحت 200).

اهم عوامل خطر الإصابة بفقر الدم: سوء التغذية, تناول أغذية فقيرة بالحديد والڤيتامينات، الفشل الكلوي، الفشل الكبدي، أمراض في الأمعاء مثل سيلياك وكرون الذي قد يقلل من امتصاص الغذاء، الحمل، الدورة الشهرية والوراثة.

اعراض فقر الدم تتعلق بدرجة فقر الدم وسرعة تطوره، من هذه الأعراض: تعب، ضيق تنفس، دوخة، صداع، فقدان الشهية، شحوب البشرة، نبضات قلب غير منتظمة وغيرها.

علاج فقر الدم يتعلق بالمسبب، فإذا كان هناك نقص بالحديد فإن العلاج يكون بواسطة تناول مكملات الحديد او حديد عن طريق الوريد. اما اذا كان السبب لفقر الدم هو نقص بالڤيتامينات فيتم معالجته عن طريق تناول مكملات/حقن ڤيتامين B12.

للوقاية من فقر الدم (بسبب نقص بالحديد/ B12)، يجب الحفاظ على تغذية متوازنة والحرص على تناول أغذية غنية بالحديد (الرجل mg/d 8, المرأة   mg/d18 باليوم) مثل البيض، اللحوم، الحبوب والبقوليات، الأسماك، التوفو، الخضروات الورقية الخضراء وغيرها, ڤيتامين   B12 مثل اللحوم، البيض، الحليب ومنتجاته, بدائل حليب نباتية مدعمة وغيرها ، حمض الفوليك (µg/d 400 باليوم) مثل الخضروات الورقية الخضراء، البروكولي، الخبز وغيرها وڤيتامين C (الذي يساعد على امتصاص الحديد) مثل فلفل, كيوي, حمضيات, سبانخ, بروكولي وغيرها.