[x] اغلاق
في اعقاب انفجار مرفأ بيروت: النائب عودة يقدم طلب لعقد جلسة مستعجلة لمناقشة وضع ميناء حيفا
5/8/2020 10:23
في اعقاب انفجار مرفأ بيروت: النائب عودة يقدم طلب لعقد جلسة مستعجلة لمناقشة وضع ميناء حيفا
طالب النائب أيمن عودة رئيس القائمة المشتركة بعقد جلسة مستعجلة في لجنة البيئة البرلمانيّة من أجل مناقشة وضع ميناء حيفا وتفريغ الميناء من المصانع والمخاطر الصحيّة والبيئيّة الناجمة عن عملها، بما في ذلك تخزين المواد الخطيرة الموجودة بالقرب من مناطق سكنيّة، والتي تهدد حياة عشرات الآلاف من سكان حيفا والمنطقة تشمل شفاعمرو، ابطن، طمرة وكابول ومنطقة الكريوت وغيرها.
وجاء في طلب النائب أيمن عودة لعقد الجلسة: "منذ سنوات وكافة المنظمات البيئية تحذر من خطورة تخزين المواد الكيماوية الموجودة في ميناء حيفا، المستودعات المحاذية له والمصانع البتروكيميائية القريبة منه، على الحكومة ابعاد كافة هذه المصانع الخطيرة من مدينة حيفا. إنّ الانفجار المريع في مرفأ بيروت يوم أمس ونتائجه الدّمويّة هو ضوء احمر بوجه كافة المؤسسات الحكومية التي تستمر في تعنتها على ابقاء المصانع الملوثة للبيئة والتي تحتوي على مواد خطرة في مدينة حيفا."
هذا وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو قديم للأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، يتحدث فيه عن تفجير حاويات الأمونيا في مدينة حيفا "ضمن استعراض قوة الحزب أمام إسرائيل".
قال نصرالله في الفيديو: إن "بعض الصواريخ من عندنا بالإضافة إلى حاويات الأمونيا في ميناء حيفا نتيجتهم نتيجة قنبلة نووية، بمنطقة يسكنها 800 ألف نسمة يُقتل منهم عشرات الآلاف".
 
ويعود الفيديو إلى مطلع العام 2016، خلال كلمة للسيد نصرالله في الضاحية الجنوبية لمدينة بيروت، حيث ربط نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بين تهديدات نصرالله والانفجار الذي وقع في لبنان.
كما أعرب مسؤولون إسرائيليون عن خشيتهم من حدوث كارثة في حيفا على غرار ما حصل في بيروت نظرا لوجود مصانع البتروكيماويات وتكدس ذات المواد الخطرة في الميناء.

وأكد د. ريفيتال جولدشميد من مركز حيفا للبحوث البيئية أن " الحادث في لبنان يوضح خطورة تركيز المواد الخطرة بالقرب من الكثافة السكانية ويحتم علينا اغلاق الصناعات القابلة للاشتعال والمتفجرة".
وأضافت "ما انفجر كان نترات الأمونيوم. بالرغم من تفريغ خزان الأمونيا - ولكن في ميناء حيفا ، لا يزال خطر الأمونيا يحوم عندما تقف ناقلات الأمونيا في الميناء ليس بعيدًا عن السكان ومصنع للأسمدة يقف في وسط المدينة ويحمل حاوية 15 طنًا من الأمونيا بدون حماية. إن الحكومة الإسرائيلية مدعوة إلى رفع خطة إغلاق المصانع الخطرة "
وشددت كذلك ان إسرائيل ليست مستعدة لحدث مثل ذلك يوقع العديد من الضحايا بهذا الحجم ووزارة حماية البيئة ليس لديها جرد لجميع المواد الخطرة في الصناعات ، وهذا السلوك سيؤدي إلى كارثة.
واكدت وفقا لصحيفة اسرائيل اليوم على ضرورة إبعاد الصناعات المتفجرة والخطيرة عن التجمعات السكانية. نتوقع من الحكومة أن تتخذ قرارا بإخلاء الصناعات الخطرة من حيفا ".