[x] اغلاق
الرحلة الرائعة لتطور اللغة لدى الأطفال
8/3/2021 15:06

الرحلة الرائعة لتطور اللغة لدى الأطفال

مع اقتراب اليوم العالمي للغة الأم لابد لنا من الوقوف عند ظاهرة تطور اللغة لدى الأطفال، هذه المرحلة التطورية الرائعة التي ينتظرها معظم الأهل بفارغ الصبر. ما هي المراحل التطورية للغة في كل جيل؟ كيف يمكنكم أن تساعدوا أطفالكم على تعلم اللغة بسهولة أكبر؟ وما هي العلامات التي قد تدل على الحاجة لاستشارة مختص في النطق؟ اليكم ما يجدر بكم معرفته.

يعزز تطوّر اللغة قدرات ابنكم على التواصل والتعبير وفهم المشاعر، يساعده على تنمية قدرته على التفكير وحل المشاكل، وإنشاء العلاقات والحفاظ عليها. الخطوة الأولى والأهم هي فهم اللغة، استخدامها والتمتع بها، والتي تشكل أساسًا لتعلم القراءة والكتابة.

كيف تعززون تطوّر اللغة لدى ابنكم؟ 

الحديث معه طوال الوقت وبشكل طبيعي: يُستحسن التحدث مع الطفل منذ ولادته، واعتبار أنه يتحدث معكم منذ اللحظة التي يسمع فيها الأصوات ويتمتم بها. بالإضافة الى منحه مجالًا للرد بطريقته. وعندما يبدأ بالتمتمة، ابدأوا أنتم أيضاً بالتمتمة بنفس الأصوات، وستلاحظون أنه يرد عليكم بالتمتمة مرة أخرى. هكذا تستطيعون مواصلة الحديث معه والاستمتاع معاً.
عندما يكبر الطفل ويبدأ باستخدام الأحرف الصامتة والكلمات، تجاوبوا مع محاولاته للتواصل. مثلا، إذا هز ابنكم رأسه، ردوا عليه وكأنه يقول "لا". عندما تتفاعلون معه وتبدون رد فعل، فإنكم تشجعونه على التواصل. 

قراءة الكتب للطفل: اقرأوا لطفلكم القصص، وزيدوا من صعوبتها كلما كبُر. تحدثوا عن الرسومات في الكتاب واربطوا بين ما يحدث في الكتاب وبين ما يحدث في محيطه من أجل تحفيزه على الحوار. اقرأوا بصوتٍ عالٍ وأشيروا إلى الكلمات عندما تلفظونها، هكذا تعلمون ابنكم أن هناك علاقة بين الكلمة المكتوبة والكلمة المحكية، وأن الكلمات هي الوحدات التي تتكون منها اللغة.

ما هي المراحل التطورية للغة في كل جيل؟ 

من المدهش معرفة السرعة التي يجمع فيها الأطفال الصغار ثروتهم اللغوية، استيعاب القواعد وبناء الجمل والمصطلحات. فيما يلي بعض التطورات الهامة التي يحققها الطفل خلال طفولته المبكرة.

سن 12-3 شهرًا: معظم ما يقوم به طفلكم في هذه الفترة هو تحريك جسمه، الضحك، اللعب والتفاعل مع الأصوات والتواصل عبر الإشارات. بعدها تأتي غالبًا مرحلة "اللحن" والتي يصدر خلالها ابنكم سلسلة من الأصوات غير المفهومة، تظهر في أحيان كثيرة وكأنها محادثة حقيقية، فتبدو تمتمته وكأنها ذات معنى.

سن السنة: تبدأ الكلمات الأولى بالظهور. ‏ قد تبدأ التمتمة ومرحلة اللحن والكلمات الأولى معًا، وفي هذه الأثناء، يستمر الطفل بتعلم كلمات جديدة.

سنة حتى 18 شهرًا: في هذه الفترة يستمر الطفل بتعلم كلمات جديدة ويستخدمون كلمات فردية بدون جمل. تصل الثروة اللغوية في هذا الجيل إلى نحو 50 كلمة. ورغم ذلك، يفهم الأطفال أكثر بكثير مما يقدرون على لفظه.

سن 18 شهرًا حتى سنتين: في السنة الثانية تتوسع الثروة اللغوية وتصل إلى نحو 50 حتى 150 كلمة. ويبدأ الطفل بربط كلمتين معًا لتشكيل جملة قصيرة، مثلًا:"سيارة بابا"، "ماما سعاد"، ونحويًا يستخدم الأفعال في صيغتها الأصلية (جلوس) أو بصيغة الحاضر (يجلس) ولاحقًا يستخدم صيغة الماضي (جلس). يفهم الطفل معظم الكلام الذي يسمعه، بما في ذلك أسئلة بسيطة تبدأ بكلمة مَن وماذا، ويمكنكم غالباً أن تفهموا ما يقوله.

سن 3-2 سنوات: يستوعب ابنكم في هذا العمر كلمات أكثر بما في ذلك مصطلحات الحجم والكمية. يبدأ بالتحدث بجمل طويلة ومتصلة وأكثر تعقيدًا، كما يبدأ بطرح الأسئلة، ويُصدِر تشكيلة أكبر من الأنغام الدقيقة لكن قد لا يتمكن من لفظ بعض الأحرف بشكل صحيح، ويبدأ باستخدام الضمائر (لي، لك، له).

سن 5-3 سنوات: الآن بعد أن أصبح ابنكم في الروضة، يمكن أن تتوقعوا منه محادثات طويلة ومعبّرة وأكثر تعقيدًا. قد يرغب بالتحدث عن تشكيلة واسعة من المواضيع، وتستمر ثروته اللغوية بالازدياد وقد يبدي فهمًا أفضل لقواعد اللغة الأساسية.

سن 6-5 سنوات: في السنوات الأولى من المدرسة، يتعلم ابنكم كلمات جديدة ويبدأ بفهم كيف تشكّل النغمات في اللغة الكلمات. ‏يتعلم كيف يربط الكلمات ببعضها بطرق كثيرة وكيف يبني أنواع مختلفة من الجمل، وهكذا يصبح قادرا على رواية القصص بشكل أفضل.

متى يجدر بكم التوجه لاختصاصي؟

ينمو الأطفال ويكبرون بوتيرة مختلفة، ولا ينمو جميع الأطفال وفقاً لخصائص جيل معين. في كل مجال تطوري هناك ترتيب أو تسلسل متوقع للأحداث، ولكن ما يُعتبر "سليمًا" هو جزء من مجال واسع جدًا. إذا كان لديكم قلق أيًّا كان فتحدثوا إلى ممرضة رعاية الطفل، طبيب العائلة أو الأطفال، أو توجهوا للتشخيص لدى معالِج للنطق. يُنصح باستشارة مختص في الحالات التالية:

  • إذا لم يتمتم طفلكم ولم يستخدم الإشارات حتى عمر سنة.

  • إذا لم يستخدم ابنكم بعض الكلمات حتى سن 18 شهرًا.

لمعلومات أكثر عن الموضوع وكل ما يتعلق بصحة ورفاه الطفل ادخلوا لموقع كيف كبرنا من قبل جمعية جوشن:
www.Gadalta.co.il/ar