[x] اغلاق
CR-Z .. سيارة هجين لـهوندا بتكنولوجيا اقتصادية
18/2/2010 17:15

أعلنت شركة "هوندا موتور" ثاني أكبر صانع للسيارات في اليابان بعد تويوتا، أن فرعها في الولايات المتحدة سوف يطرح طراز "CR-Z" الهجين من فئة "الكوبيه" في أمريكا الشمالية، وذلك أواخر صيف عام 2010 .

وأكد جون مندل نائب رئيس مبيعات "هوندا" في أمريكيا أنه أول طراز هجين يحقق أقصى قدرة من الكفاءة والاقتصاد في الوقود، بينما أشار اريك بيركمان ، نائب رئيس التخطيط لـ"هوندا" أن السيارة ستحقق مستويات جديدة للعملاء المهتمين بالسيارة الصغيرة والهجينة.

ويجمع تصميم السيارة بين الأناقة والشكل الجذاب، ويظهر ذلك بوضوح في قاعدة العجلات القصيرة والكبيرة، بجانب كشافات الجزء الأمامي والخلفي والتي جاءت على غرار الطرازات الرياضية الشهيرة لـ"فيراري" و"أودي" .

ويعتبر طراز "CR-Z"، والذي ظهر في معرض ديترويت الأخير أول سيارة هجينة في العالم تحقق أقل تكلفة اقتصادية في الوقود، وذلك بفضل تقنية محركها الذي يعتمد على نظام توقيت الصمامات المتغير ( VVT-i ) والذي يتحكم في فتح وإغلاق صمام السحب لكل اسطوانة .

وزودت الشركة اليابانية السيارة بمحرك متطور 1.5 سي سي، وهو يوفر قدرة حصانية تبلغ 122 عند 6،000 دورة في الدقيقة، وعزم الدوران 128 رطل / قدم عند 1،000 إلى 1،500 دورة في الدقيقة (123 رطل / قدم )، أما المحرك الكهربائي فيعطي "84 kW" مع عزم دوران "145 Nm" .

ويوجد في "هوندا" الجديدة إمكانيات عديدة أبرزها ناقل حركة يدوي من ست سرعات، ونظام سمعي مع ست مكبرات صوت، ونظام التحكم الآلي بالمناخ ، ونوافذ كهربائية، وسنتر لوك، بالإضافة إلى جهاز ملاحي متطور عبر الأقمار الصناعية .

كما يوجد أيضا مصابيح ضباب، وتقنية بلوتوث، ولوحة قيادة ثلاثية الأبعاد باللون الأزرق، ونظام تعليق من شركة ماكفرسون، ومكابح بريمبو، وعجلات ألمنيوم 16x6 بوصة، فضلا عن مساحتين للتخزين في الجزء الخلفي، أحدهما غير مرئي على غرار السحارات .

أما بالنسبة لتقنيات السلامة والأمان، فجاءت السيارة مجهزة بوسائد هواء أمامية وجانبية، مع نظام مساند رأس نشطة للحماية من الإصابات المفاجئة والارتضامات العنيفة، ومكابح مانعة للانغلاق، ونظام مراقبة ضغط الإطارات من داخل السيارة .