[x] اغلاق
لجنة المتابعة العليا تدعو إلى أَوسع مُشاركة جماهيرية في سخنين والنقب والطيبة
24/3/2010 16:01

تحلُّ، يوم الثلاثاء القادم (10/3/30)، الذكرى السنوية ليوم الأرض الخالد، في ظلِّ ظروف تتصاعد فيها الأحداث والتحديات التي تواجه الجماهير العربية الفلسطينية في البلاد، على المستوى الوجوديّ وبما يتجاوز الحقوقيّ.. وتعود الينا هذا المناسبة، كمناسبة وطنية كفاحية نضالية ووحدوية، حيث تَتَرافق مع التصعيد الرسمي الإسرائيلي في سياسة هدم البيوت ومشاريع الاستيلاء على ما تبقى من الأراضي العربية، وتصاعُد حَمَلات الملاحقات السياسية المنهجية بحق القيادات العربية، وتنامي مَظاهر العنصرية والفاشية تجاه الجماهير العربية، كما تجلّى في عددٍ من التشريعات "القانونية" الأخيرة، فكان آخرها "قانون حَظْر إحياء النكبة" كمحاولة بائسة لمصادرة التاريخ والحقيقة والرواية الفلسطينية، بعد مُصادرة جُغرافيتها..
وفي الجانب المُكَمِّل للمشهد، فإن التصعيد الإسرائيلي في المشاريع والمخططات الاستيطانية والتهويدية في القدس والخليل والضفة الغربية، والمَساس المنهجي بالوجود العربي الفلسطيني، بإنسانه وشواهده ومقدساته، ومواصلة الحصار الاحتلالي والعدواني ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، بات يكشف أكثر فأكثر حقيقة واتجاهات السياسة الإسرائيلية، والعقلية التي تُحرِّكُها، مهما بلغ ضجيج الحديث التضليليّ عن "عملية السلام"، كَصَيْرورة لا تنتهي..!؟
وفي ظلِّ هذا كلّه، فإن المشاركة الجماهيرية الواسعة في الفعاليات والنشاطات المركزية، التي أقرَّتها لجنة المتابعة العليا، بمناسبة يوم الأرض، تغدو ضرورية للارتقاء الى مستوى الأحداث والتحديات، ولتعزيز الرسالة السياسية للجماهير العربية في هذه المناسبة. ولأجل ذلك، فإن لجنة المتابعة العليا تدعو جميع الأحزاب والحركات السياسية، والهيئات والمؤسسات العربية، لتحمُّل مسؤولياتها والقيام بدورها في هذا الاتجاه، وعلى أساس وحدوي ومُنظَّم، من حيث الشعارات والهتافات، وبدون الأعلام والرموز الحزبية والفِئوية، وتغليب الانتماء لقضايا الأرض والوطن والإنسان، على أي انتماء آخر..
ومن أبرز الفعاليات والمسيرات المركزية، التي تُنظَّم في هذه المناسبة، هي:
•    مسيرة مركزية في مدينة سخنين، في الجليل، في يوم الذكرى نفسها، يوم الثلاثاء القادم (10/3/30)، حيث تنطلق في تمام الساعة الواحدة ظهراً (13:00) من شارع الشهداء (قرب مسجد النور)، مروراً بالمسار التقليدي في شوارع المدينة، ولغاية النصب التذكاري لشهداء يوم الأرض..
•    تنظيم مهرجان شعبي في اليوم نفسه (الثلاثاء)، في قرية العراقيب غير المعترف بها في النقب (جنوبيّ راهط)، عند الساعة الرابعة بعد الظهر (16:00)، يتحدث خلاله جميع رؤساء وقيادات الأحزاب والحركات والهيئات السياسية..
•    تنظيم مسيرة في مدينة الطيبة في المثلث، عشية يوم الأرض، وذلك يوم السبت بتاريخ 10/3/27، بحيث تنطلق في تمام الساعة الرابعة بعد الظهر (16:00) من منطقة البنوك في المدينة، وتنتهي باجتماع شعبي في ساحة الشهيد..
وفي هذه المناسبة أيضاً، فإن اللجنة تدعم وتدعو للمشاركة في "معسكر التواصل" في النقب، يوم السبت بتاريخ 10/3/27، في إطار تنفيذ مشاريع تطوعية في منطقة النقب، وتُساند وتُؤيد جميع الفعاليات والنشاطات المتعددة، المحلية والقطرية، التي تُنظمها الأحزاب والحركات السياسية ومختلف الهيئات والمؤسسات العربية.. الى جانب إصدار مواد إعلامية وإرشادية وتعليمية، وتخصيص ساعات دِراسية تثقيفية في المدارس العربية، حول تاريخ ومعان وأبعاد ودَلالات يوم الأرض..
وتؤكد اللجنة ان ذكرى يوم الأرض، ليست عيداً وطنياً للجماهير العربية وللشعب الفلسطيني، وليست مجرد مُناسبة وطنية عادية، إنما هي مُناسبة نضالية كفاحية وحدوية تتجاوز الأبعاد الرمزية..
                  مع تحيات: مكتب لجنة المتابعة العليا- الناصرة