[x] اغلاق
حصاد 2022: ملخص لأبرز الأحداث التي شهدها العالم في عام 2022
22/12/2022 13:47

حصاد 2022: ملخص لأبرز الأحداث التي شهدها العالم في عام 2022

أوشك عام 2022على الانتهاء وقد حمل معه أحداثًا استثنائية على جميع الأصعدة، السياسية، الاقتصادية ،الفنية والاجتماعية ستظل في ذاكرة من عايشها وسيذكرها التاريخ للأجيال.

كما ورحلت خلاله عن عالمنا العديد من الشخصيات التي تركت بصمات لن تمحى لدى الكثيرين.

فمن أبرز وأهم الأحداث التي جرت خلال هذا العام :

الحرب الروسية على أوكرانيا

في 24 فبراير/شباط 2022، بدأت روسيا غزوًا عسكريًا واسعًا لأوكرانيا، وشنت هجمات تسببت في مقتل وإصابة مدنيين، وألحقت أضرارا بالمباني المدنية، وذلك بعدما أطلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين العنان للحرب على أوكرانيا بذريعة أن خطط الأخيرة تشكل تهديداً مستمرا على أمن روسيا.

وكان الهدف الأولي للزعيم الروسي هو اجتياح أوكرانيا والإطاحة بحكومتها الشرعية وبالتالي القضاء على أي احتمال لانضمامها إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو".

 

 

احتجاجات إيران/ مهسا أميني

أثار موت شابة كردية إيرانية تدعى مهسا أميني غضباً واسعا حول العالم؛ حيث اعتقلتها دورية "شرطة الأخلاق" بعد ان طلبوا منها تغطية بعض خصل من شعرها وبعد مشادة كلامية قصيرة مع الشرطة تم سحبها وضربها في الشارع واعتقالها، وتوفيت الشابة بعد ثلاثة أيام في مركز الاحتجاز.

أثار موتها غضب السكان في سنندج، الذين خرجوا في مظاهرات كما وأشعل موتها ظاهرة خروج النساء والشابات في مقدمة المظاهرات، وبعضهن بدأن بقص شعرهن تعبيراً عن الغضب والرفض والتضامن مع مهسا أميني.

 

كأس العالم قطر 2022

أقيمت في قطر في الفترة من 20 نوفمبر إلى 18 ديسمبر 2022، مما يجعلها أول بطولة كأس عالم تقام في الوطن العربي والعالم الإسلامي والنسخة الثانية التي تقام في آسيا بعد نسخة 2002 في كوريا الجنوبية واليابان. وتوجت الأرجنتين بلقب بطلة كأس العالم.

 

وفاة الملكة إليزابيث الثانية

وافت المنية الملكة إليزابيث الثانية، أطول ملوك بريطانيا جلوسا على العرش، عن عمر يناهز 96 عاماً، بعد سبعين سنة في الحكم. وتصدر اسم الملكة إليزابيث الثانية عناوين الصحف العربية والغربية، ونعتها معظم بلدان العالم لما كان لها من تأثير وحضور قويين على المستوى العالمي.

وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

توفي رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد في 13 مايو/ أيار 2022، ونكست الأعلام في البلاد لمدة 40 يوماً.

اغتيال الإعلامية شيرين أبو عاقلة

عمّ الحزن يوم 11 أيار الماضي كل بيت عربي لدى سماع خبر استشهاد الإعلامية ,مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة.

استُهدفت شيرين أبو عاقلة وأصيبت برصاصة في رأسها اثناء مزاولة عملها وخلال تغطيتها اقتحام قوات الجيش الإسرائيلية لمخيم جنين وعلى الرغم أنها كانت ترتدي سترة وخوذة تحملان شعار الصحافة.

 

مقتل الطالبة نيرة أشرف طعناً على يد زميلها وفي وضح النهار

جريمة بشعة هزت الشارع المصري ، وقعت خارج أسوار جامعة المنصورة، حينما أقبل شاب بالفرقة الثالثة بكلية الآداب على قتل زميلته نيرة أشرف بعد توجيه عدة طعنات لها أمام المارة.

 

الممثل الأمريكي ويل سميث يضرب كريس روك على خشبة المسرح

في 27 مارس/ آذار 2022، أثناء البث التلفزيوني المباشر لجوائز الأوسكار الـ 94، فاجأ الممثل ويل سميث جميع الحضور وصفع الممثل الكوميدي كريس روك على وجهه أثناء تقديم الأخير جائزة الأوسكار لأفضل فيلم وثائقي.  بعد أن أطلق الأخير دعابة حول زوجة سميث بسبب حلق شعرها أثارت غضب زوجها. حيث جادا كانت حليقة الرأس بسبب داء الثعلبة. وبعد عودته إلى مقعده، صرخ سميث بجمل تضمنت ألفاظ نابية

وصُدم الجمهور ومشاهدو التلفاز بالحادثة. وأثار الحادث تعليقات ومناقشات واسعة النطاق.

مأساة الطفل المغربي ريان

من منا لا يتذكر قصة الطفل ريان ذو الخمس سنوات والذي سقط في بئر عمقها 32 متراً في المغرب وظل عالقاً فيها مدة خمسة أيام واستمرت محاولات انتشاله حتى تكللت بالنجاح يوم 5 فبراير/ شباط 2022 قبل إعلان وفاته بعد إنقاذه بوقت قصير.