[x] اغلاق
بنك إسرائيل يصادق على انشاء بنك جديد بنك اش إسرائيل
27/12/2022 12:40

بنك إسرائيل يصادق على انشاء بنك جديد "بنك اش إسرائيل" 

أعلن محافظ بنك إسرائيل والمراقب على البنوك أنّ مصرفًا جديدًا إضافيًّا حصل على ترخيص من بنك إسرائيل، وذلك بعد أن أنهت الرقابة على البنوك عمليّة فحص المشروع لإقامة بنك جديد باسم "بنك اش إسرائيل"

أبلغ محافظ بنك إسرائيل، بروفيسور أمير يارون، والمشرف على البنوك، السيد يئير أفيدان، المبادرين، السيد يوفال ألوني والسيد نير تسوك والسيد أليكس ليبرانت والسيد ألون شاين أن الرقابة على البنوك قد أنهت عملية الفحص لإنشاء بنك جديد آخر. وأعطى المحافظ المندوبين عن المبادرين رخصة مشروطة لتأسيس بنك وتصاريح السيطرة عليه. بالإضافة إلى ذلك، منح المحافظ تصريح حيازة بنك لبروفيسور شموئيل هاوزر الذي يتوقع أن يكون رئيسًا للبنك الجديد. وتمت العملية بالتشاور مع لجنة الترخيص. ويشار إلى أنّ هذه هي الرخصة الثانية التي تعطى لمصرف جديد خلال فترة ثلاث سنوات. 

وستمكّن تصاريح السيطرة ورخصة البنك المبادرين من المضيّ قدمًا واستكمال الاستعدادات التشغيلية والتنظيمية اللازمة لبدء نشاط البنك، بما في ذلك استكمال مراحل التطوير والاختبار للتكنولوجيا الجديدة، واستكمال تعيين طاقم الإدارة والموظفين الإضافيين المطلوبين لإنشاء البنك، وبناء السياسات والإجراءات والسيرورات في مجالات نشاطه الرئيسية. وستستمر فترة إنشاء البنك حوالي عام ونصف. 

محافظ بنك إسرائيل، بروفيسور أمير يارون: "إن الإصلاحات والخطوات التي يقودها بنك إسرائيل في السنوات الأخيرة لتعزيز المنافسة والابتكار في النظام المالي تتيح اليوم إنشاء بنك جديد آخر، تستغرق هذه الخطوات الوقت لكنها تؤتي ثمارها. هذا مسار متواصل نقوده في البنك في السنوات الأخيرة وسنستمر في دفعه قدمًا بكامل قوتنا. إننا نرى أهمية كبيرة في دخول بنوك ولاعبين جدد إضافيين إلى الجهاز المصرفي في إسرائيل، بحيث يساهم ذلك في زيادة المنافسة والابتكار في النظام المالي. من الواضح أن مجموعة المبادرين متنوعة وتجلب معها نقاط قوة في مختلف المجالات، وبضمنهم مبادرين ذوي خبرة تكنولوجية وتجارية دولية. أود أن أتمنى للمبادرين نجاحًا كبيرًا في إنشاء البنك الجديد. إنشاء بنك جديد في إسرائيل يعبّر عن الثقة في الاقتصاد الإسرائيلي والجهاز المصرفي والرقابة عليه".

المراقب على البنوك، السيّد يئير أفيدان: "قبل عدة سنوات، وضعت الرقابة على البنوك هدفًا بترسيخ النظام المالي كنظام تنافسي ومتقدم لصالح الزبائن، وفي هذا السياق تم تحديد هدف محدد يتمثل في تقليل العوائق أمام إنشاء بنك جديد. يعد منح التراخيص للبنوك الجديدة خطوة واحدة من ضمن مجموعة خطوات دفعناها قدمًا مع شركاء آخرين في السنوات الأخيرة لزيادة المنافسة في النظام المالي، بما في ذلك: مشروع الخدمات المصرفيّة المفتوحة، ومشروع الانتقال من بنك إلى بنك بكبسة زر، وإنشاء وحدة خاصّة في الرقابة ترافق إنشاء البنوك الجديدة من مرحلة المبادرة حتى التنفيذ. وقد ساهمت التغييرات العديدة التي تم تنفيذها في الآونة الأخيرة في خلق بيئة ذات ظروف تنافسية ومكّنت الرقابة على البنوك من دفع عمليّة إنشاء بنك جديد آخر قدمًا لزيادة المنافسة لمصلحة الجمهور. وستستمر الرقابة على البنوك في اتخاذ خطوات إضافية لزيادة المنافسة في النظام المالي، انطلاقًا من مفهوم وضع الزبون في المركز".

رئيس البنك، بروفيسور شموئيل هاوزر: "نحن متأثّرون جدًّا للحصول على رخصة البنك. أمامنا طريق طويلة. إن ما يميز مصرفنا هو الدمج ما بين التكنولوجيا والخدمات المصرفية. يدور الحديث عن تكنولوجيا إسرائيلية رائدة تتيح نجاعة تشغيلية استثنائيّة والتي ستعود بالنفع على الزبائن. وسينعكس ذلك من خلال أسعار فائدة جذابة، وخدمات دون عمولات، ودون رسوم اشتراك، ودون شروط مسبقة مثل تحويل الراتب".  

ومن الجدير بالذكر أنّه قد تم منح الترخيص المشروط والتصاريح بعد سيرورة شاملة ومتعمقة أجرتها الرقابة على البنوك في العامين الماضيين لفحص وتحدي خطة العمل التي قدّمت للرقابة. وتضمنت السيرورة فحص fit & proper الذي يتطرق للاستقامة والنزاهة والقوة المالية للمبادرين، ومرافقتهم في الاستعدادات التنظيميّة المطلوبة.

ووفقًا لخطة العمل التي قدمها المبادرين للرقابة على البنوك، فإنهم يعتزمون إنشاء بنك، بدون فروع، على أساس تكنولوجيا مبتكرة مطوّرة بشكل ذاتي، والتركيز على تقديم الخدمات المصرفية للأسر والمصالح التجاريّة الصغيرة والصغيرة جدًّا، والتي تشمل، من بين أمور أخرى، توفير الائتمان، وإدارة الودائع، وتوفير خدمات الدفع المتقدمة.

ويذكر أنّ إنشاء البنك الجديد قد أتيح على اثر عملية واسعة لإزالة العوائق من قبل الرقابة على البنوك، والتي تضمنت، من بين أمور أخرى، تغيير عملية منح رخصة بنك بطريقة من شأنها أن تخلق آلية لضمان اليقين التنظيمي للمبادرين حتى قبل الانتهاء من الإستعدادات التشغيلية الكاملة.

وسيتم الإشراف على البنك الجديد من قبل الرقابة على البنوك في بنك إسرائيل لضمان استقراره والحفاظ على أموال المودعين فيه، على غرار الرقابة على البنوك الأخرى في إسرائيل. وستتاح للبنك الجديد، مثل أي بنك آخر في إسرائيل، جميع أدوات السيولة التي يوفّرها بنك إسرائيل (القروض النقدية والودائع النقدية). بالإضافة إلى ذلك، يستطيع البنك الجديد إدارة حساب في بنك إسرائيل والاتصال بأنظمة الدفع المختلفة، وبالتالي سيكون قادرًا على توفير جميع خدمات التجزئة التي تقدمها البنوك لزبائنها.