[x] اغلاق
بلدية الناصرة تقر ميزانية العام 2010 بحجم 234 مليون شيكل: جرايسي: ميزانية 2010 هي ميزانية انطلاقة
26/3/2010 11:02

أقر المجلس البلدي في الناصرة ميزانية للعام 2010 بحجم 233,7 مليون ش.ج، أي بزيادة قدرها 8 مليون ش.ج عن الميزانية الفعلية للعام 2009.
وكان قد صوّت الى جانب اقتراح الميزانية عشرة أعضاء المجلس البلدي عن جبهة الناصرة الديمقراطية، ومعارضة خمسة اعضاء وهم: أحمد زعبي، ابراهيم شيخ سليمان، هاني مروات وعماد محروم عن الموحدة، وعضو البلدية توفيق مصاروة عن تجمع الاصلاح والتغيير. اما عضوا البلدية سالم شرارة واسامة طه عن الموحدة فلم يشتركا في التصويت بينما قاما بتأييد الميزانية خلال نقاشهما في جلسة المجلس. وقد تغيب عن الجلسة عضوا البلدية يوسف عياد (الموحدة) ويوسف نخاش (تجمع الاصلاح).
وقد أجمع اعضاء البلدية من كل الكتل في النقاش على المهنية العالية لبلدية الناصرة وطواقمها المهنية في إعداد الميزانية.

 

* عشرة ملايين إضافية

وفي استعراضه للميزانية أكد السيد علاء غنطوس، محاسب البلدية على ان ميزانية 2010 تتضمن 10 مليون ش.ج ميزانية اضافية لخدمات المعارف والعمل الاجتماعي والثقافة والرياضة والشباب، حوالي 4 مليون ش.ج للمعارف. 3 مليون ش.ج للخدمات الاجتماعية و3 مليون ش.ج أخرى للثقافة، الرياضة والشباب، حيث سيتم تفعيل مشروعين كبيرين هذا العام. مشروع "مدينة بلا عنف" ومشروع " شميد" لعلاج اولاد وشبيبة في خطر.

 

وفي مجمل اطار الميزانية وتفعيلها نجد عدد من االحقائق أهمها:
1. جزء الميزانية للفعاليات هو بارتفاع مستمر، كما ان الميزانية للفرد هي ايضا في ارتفاع مستمر.
2. هبوط العجز المتراكم للبلدية منذ 2004 من121 مليون ش.ج الى 39 مليون ش.ج مع نهاية العام 2009 (انظر الجدول المرفق).
3. للسنة الثالثة على التوالي تنهي بلدية الناصرة ميزانيتها بموازنة ايجابية وتحقق معدّلات الدخل الذاتي المطلوبة للحصول على الهبات المشروطة، وهذا مؤشر هام جدا للاستقرار المالي في البلدية. حيث انهت البلدية ميزانيتها للعام 2009 بفائض وصل الى 1,4 مليون ش.ج.
4. أما في باب الدخل الذاتي للبلدية فيصل نسبته الى %46 من مجمل الدخل في الميزانية. ففي العام 2009 وصل الدخل من الضريبة العامة (الأرنونا) %28، من مجمل الميزانية (%68 من مجمل الدخل الذاتي). من المعارف %22، الخدمات الاجتماعية %12، ومن دخل ذاتي آخر %10. حيث وصل الدخل من الضريبة العامة حوالي 63 مليون ش. ج أي بزيادة 2 مليون ش. ج عن الهدف الذي تمّ وضعه في ميزانية 2009.


وأشاد رئيس بلدية الناصرة، المهندس رامز جرايسي بالطواقم المهنية الجديّة للبلدية في التحضير للميزانية من مدير عام البلدية ومحاسب البلدية ومدراء الدوائر والأقسام. الأمر الذي يدعو الى الاعتزاز. وأضاف رئيس البلدية: " ان ميزانية 2010 هي ميزانية انطلاقة بعد ان عبرنا ثلاث سنوات (2009- 2007)، حققنا فيها موازنة مالية ايجابية واستقرار مالي في البلدية. وعلى ما يظهر أننا سنحقق كل الأهداف التي وضعناها لميزانية العام 2010. وخلال هذه السنة سنعد انفسنا لمرحلة ما بعد الانطلاقة وسيكون التركيز في الفترة القادمة على زيادة الدخل الذاتي والمشاريع الاقتصادية والسير باتجاه تعميق هدفنا بأن تكون الناصرة مدينة عصرية يطيب العيش فيها وتطيب زيارتها مؤكدين على تطوير السياحة وبناء المناطق الصناعية وتوسيع مسطح المدينة (اليوم فقط 14,200 دونم ) وزرع التفاؤل امام تطوراجيالنا الصاعدة".


ومن ناحية أخرى أكد عضوا البلدية، سالم شرارة واسامة طه (الموحدة) في نقاشهما عن أهمية هذه الميزانية ودعيا كل كتل المجلس للوقوف صفا واحدا وتأييدها الأمر الذي يعكس نفسه ايجابا على المواطنين ويشجعهم لدفع التزاماتهم المالية للبلدية وقالا انها ميزانية ايجابية، لأنها تضيف 10 مليون ش.ج للتعليم والخدمات الاجتماعية والثقافة والرياضة والشباب وهذا يضع المواطن النصراوي في مركز اهتمام البلدية والبلد، ونرى ان هذه الميزانية فيها الكثير من العناصر الايجابية التي تدعوني لدعمها رغم الحاجة الى زيادة الدخل الذاتي فيها".