[x] اغلاق
اللجنة النقديّة تقرّر في 20/02/2023 رفع الفائدة ب-0.5 نقطة مئويّة لمستوى 4.25%
21/2/2023 8:00

اللجنة النقديّة تقرّر في 20/02/2023 رفع الفائدة ب-0.5 نقطة مئويّة لمستوى 4.25% 

* تجاوز التضخم في الاثني عشر شهرًا الماضية الحد الأعلى، وهو يشمل نطاقًا واسعًا من البنود، ويبلغ 5.4٪. وتقع توقعات التضخم لجميع النطاقات الزمنيّة ضمن النطاق المستهدف.

  • نما الناتج المحلي الإجمالي في عام 2022 بوتيرة سريعة بلغت 6.5٪، وكان مستواه في الخمسة فصول الأخيرة أعلى من خط الاتجاه الذي ساد ما قبل الأزمة. تأثر نمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الرابع إلى حد كبير بارتفاع مؤقت في استيراد السيارات في نهاية عام 2022.

  • النشاط الاقتصادي في الجهاز الاقتصادي لا يزال قويًا، ولا يزال سوق العمل وثيقًا مع بيئة تشغيل كاملة، رغم أنّه قد طرأ بعض الاعتدال في معطيات التشغيل في الأشهر الأخيرة.

  • حجم النشاط في سوق الإسكان آخذ بالاعتدال. أسعار الشقق تواصل الارتفاع، لكن بمعدل أكثر اعتدالًا مما كانت عليه في الأشهر الأخيرة. عدد الصفقات لشراء شقة وحجم قروض الرهن العقاري التي تم الحصول عليها يواصلان الانخفاض. وتستمر أسعار الإيجارات في الارتفاع.

  • منذ قرار السياسة الأخير، اتسمت أسعار الصرف بتقلبات عالية - في بداية الفترة، ارتفعت قيمة الشيكل، ثم تغير الاتجاه لاحقًا وانخفضت قيمة الشيكل.

  • تم تحديث توقعات النمو في العالم باتجاه الأعلى، لكن معدل النمو في الاقتصادات المركزية لا يزال معتدلاً. ولا تزال بيئة التضخم مرتفعة، رغم وجود اعتدال في التضخم في العديد من الدول، لكن اعتدال التضخم الأساسي أبطأ.

سجّل في الجهاز الاقتصادي الإسرائيلي نشاطًا اقتصاديًّا قويًّا، مصحوبًا بسوق عمل وثيق وارتفاع في بيئة التضخم. لذلك قررت اللجنة الاستمرار في عمليّة رفع سعر الفائدة. وسيتم تحديد وتيرة رفع سعر الفائدة وفقًا لمعطيات النشاط الاقتصادي وتطور التضخم، وذلك من أجل الاستمرار في دعم تحقيق أهداف السياسة.