[x] اغلاق
تأثير افتتاح المدارس الثانوية في البلدات العربية في اسرائيل
23/2/2023 9:31

المعيقات الجغرافية للتعليم أمام المجموعات السكانيّة المستضعفة: 

تأثير افتتاح المدارس الثانوية في البلدات العربية في اسرائيل 

  • في العقود الأخيرة اتسع الانتشار الجغرافي للمدارس الثانوية في البلدات العربية بشكل كبير، وبالمقابل طرأ ارتفاع ملحوظ على التعليم الثانوي في المجتمع العربي.  

  • في دراسة فحصت تأثير توفر مدارس ثانوية محلية في البلدات العربية على متغيرات النتيجة المختلفة، تبيّن أن افتتاح مدرسة ثانوية في البلدة زاد من فرص أبناء الشبيبة الذين يسكنون فيها على إكمال 12 عامًا تعليميًّا، بنسبة 5-7 نقاط مئوية. 

  • كما تبيّن أن افتتاح مدرسة ثانوية في البلدة له تأثير إيجابي أيضًا على جوانب أخرى في المجتمع العربي: استحقاق البجروت، والتعليم ما بعد الثانوي، ودخل وعمل النساء، وتقليل احتمال فتح ملف جنائي في أوساط أبناء الشبيبة. 

  • تشير هذه النتائج إلى أهمية العائق الجغرافي أمام التعليم الثانوي في المجتمع العربي، والذي يلاحظ حاليًا بشكل رئيسي في المجتمع البدوي في النقب، وأن تعزيز الاتاحة الجغرافية للمدارس الثانوية من شأنها أن تعود بالنفع على هذه البلدات في مجموعة متنوعة من الجوانب.

ازداد منذ قيام الدولة عدد المدارس الثانوية في بلدات المجتمع العربي. في عام 1970، في أوساط العرب من غير البدو في النقب، كان 28٪ يعيشون في بلدات بها مدرسة ثانوية، مقابل 95٪ اليوم. أيضًا في البلدات البدوية في النقب، طرأ ازدياد كبير في عدد المدارس، على الرغم من أنه حتى يومنا هذا، هناك نسبة كبيرة من البدو (حوالي 40٪) يعيشون في بلدات غير معترف بها، بدون مدرسة ثانوية في البلدة.

تفحص الدراسة التي أجراها إلعاد دي-ملاخ من قسم الأبحاث في بنك إسرائيل كيف أثر افتتاح مدرسة ثانوية في البلدة التي يسكن فيها الطالب على فرصه اكتساب تعليم. تستفيد الدراسة من الفروق في مواعيد إنشاء المدارس الثانوية العربية في مختلف البلدات ومختلف السنوات لبحث تأثير توفر المدارس الثانوية في البلدة على فرص أبناء الشبيبة في إنهاء الثانوية، وذلك باستخدام نطاق واسع من البيانات وطرق إحصائية متقدمة تمكّن من تحديد التأثير السببي بين العاملين. تتناول الدراسة حلقتين تاريخيتين مختلفتين من إنشاء المدارس الثانوية: (1) افتتاح مدارس ثانوية في البلدات العربية في الشمال والمركز في الأعوام 1972-1995 (2) إنشاء مدارس في البلدات البدوية في النقب في الأعوام 2007-2014.

ووجدت الدراسة أن افتتاح مدرسة ثانوية محلية زاد من نسبة الحاصلين على 12 عامًا تعليميًّا في البلدة بنسبة 5-7 نقاط مئوية. ويزداد تأثير افتتاح المدرسة الثانويّة كلما كانت البلدة بعيدة عن المدارس الأخرى قبل إنشاء المدرسة الثانوية المحلية. ووجدت الدراسة أيضًا تأثيرات إيجابية في جوانب أخرى. على وجه الخصوص، في أوساط عرب الشمال والمركز، كان هناك ارتفاع بنحو 6٪ في عدد الأشخاص الحاصلين على تعليم ما بعد الثانوي، وكذلك في تشغيل ودخل النساء (7٪ و- 11٪ بالتناسب). في أوساط البدو في النقب، كان هناك زيادة في استحقاق البجروت، وانخفاض في احتمالات فتح ملف جنائي في أوساط أبناء الشبيبة، وخاصة فيما يتعلق بمخالفات الممتلكات. تشير هذه النتائج إلى أهمية العائق الجغرافي أمام التعليم الثانوي في المجتمع العربي، والذي يتجلى حاليًا بشكل رئيسي في المجتمع البدوي في النقب، وأن زيادة التوافر الجغرافي للمدارس الثانوية من شأنه أن يعود بالنفع على هذه البلدات في جوانب متنوعة.

 

 الرسم البياني 1: بلدات عربيّة مع مدرسة ثانوية

ب. نسبة البلدات مع مدرسة ثانوية

أ. عدد البلدات مع مدرسة ثانوية

المصدر: تحليلات المؤلف. تعتمد التحليلات على بيانات وزارة التربية والتعليم ودائرة الإحصاء المركزيّة.

 

رسم بياني 2: الارتفاع (بنقاط مئويّة) في فرص إنهاء 12 سنة تعليميّة نتيجة افتتاح مدارس ثانوية في البلدة، بحسب جيل الفرد عند افتتاح المدرسة 

base_eventstudy_educreg_allgenders_completed_10_doc_heb.png

جيل الفرد عند افتتاح مدرسة ثانوية

المصدر: تحليلات المؤلف. تعتمد التحليلات على بيانات وزارة التربية والتعليم ودائرة الإحصاء المركزيّة.