[x] اغلاق
بنك إسرائيل يصادق لشركة كلال القابضة للتأمينات م.ض على السيطرة على ماكس إت المالية م.ض
23/2/2023 11:23

بنك إسرائيل يصادق لشركة كلال القابضة للتأمينات م.ض على السيطرة على ماكس إت المالية م.ض  

منح محافظ بنك إسرائيل والمراقب على البنوك اليوم لشركة كلال القابضة للتأمينات م.ض تصريح للسيطرة على ماكس إت المالية م.ض، بعد أن أنهت الرقابة على البنوك عملية الفحص وبعد الحصول على مصادقة هيئة المنافسة 

أبلغ محافظ بنك إسرائيل، بروفيسور أمير يارون، والمراقب على البنوك، السيد يئير أفيدان، شركة كلال القابضة للتأمينات م.ض، وهي شركة عامة بدون مساهم مسيطر، أنّ الرقابة على البنوك قد أتمّت عملية مراجعة طلبها للحصول على تصريح للسيطرة على شركة التسوية ماكس إت المالية م.ض، والشركة القابضة عليها فوربورغ بينكوس القابضة المالية م.ض. 

ومنح المحافظ اليوم الشركة تصريح السيطرة، بعد التشاور مع لجنة التراخيص. وقد تم منح تصريح السيطرة لشركة كلال بعد أن تعاقدت في 12 آب 2022، مع صندوق الاستثمار الخاص فوربورغ بينكوس، الذي يسيطر على ماكس منذ عام 2019، بحيث اشتراها حينها من بنك لئومي م.ض. وتمت المصادقة على الصفقة مؤخرًا أيضًا من قبل هيئة المنافسة.

وأبلغ بنك إسرائيل شركة كلال القابضة أنه لن يبادر أو يوصي باتخاذ إجراءات إنفاذ بخصوص المساهم في كلال القابضة الذي سيحوز على وسائل سيطرة عليها بنسبة تتطلب تصريحًا من محافظ بنك إسرائيل، بما يخضع لتلقي إشعار من المساهم بشأن حيازته، والذي يوضح فيه ما إذا كان ينوي تقديم طلب للحصول على تصريح للسيطرة على الشركة القابضة على شركة التسوية أو ما إذا كان ينوي خفض حيازته، وكل ذلك خلال 30 يومًا من هذا التاريخ، بنسبة لا تتجاوز 5٪ من وسائل السيطرة في كلال القابضة. ويُطلب من المساهمين في كلال القابضة التوجّه لمديرة وحدة التراخيص والبنوك الجديدة التابعة للرقابة على البنوك من أجل تسليم إشعارهم وتلقي التعليمات.

وستستمر ماكس في خضوعها للرقابة على البنوك في بنك إسرائيل لضمان استقرارها والحفاظ على تعاملها المنصف تجاه زبائنها، على غرار الرقابة على البنوك الأخرى وشركات المقاصة في إسرائيل.