[x] اغلاق
بيرس لنتنياهو: لا تبني في الاحياء العربية في القدس الشرقية
29/3/2010 17:16

حكومة نتنياهو خرقت الوضع الراهن الذي كان متبعا في البناء في القدس الشرقية حين بدأت تصادق على البناء لليهود حتى في الاحياء العربية في المدينة – هكذا يعتقد رئيس الدولة شمعون بيرس. وهذا الانتقاد أطلقه في محادثات أجراها في الاسابيع الاخيرة مع نتنياهو ووزراء آخرين في الحكومة. ودعا وزراء العمل في نهاية الاسبوع نتنياهو الى الكف بشكل جارف عن البناء في الاحياء العربية في المدينة.
 وحسب بيرس، فان الطريق لحل الازمة مع الامريكيين تمر في أن تعلن اسرائيل عن تقييد البناء في شرقي القدس للاحياء اليهودية فقط، وعدم السماح بالبناء لليهود في احياء مثل الشيخ جراح. وقال بيرس ان "حكومات سابقة، بما فيها حكومة بيغن وشمير، بنت في احياء يهودية ولكنها امتنعت عن البناء في الاحياء العربية. وعليه، فان كل العالم وافق على ذلك ولم يكن هناك عائق في وجه المفاوضات".
 وتطرق الرئيس في احاديثه اساسا لبناء عشرين وحدة سكن في الشيخ جراح، والتي اعتبرتها الادارة الامريكية استفزازا وكذلك للاستيطان اليهودي في سلوان. ويعتقد بيرس بان هذه الاعمال، التي امتنعت عنها الحكومات في السابق، نظر اليها بشكل سلبي للغاية من الاسرة الدولية والادارة الامريكية على نحو خاص.
و تطرق بيرس الى الازمة مع الولايات المتحدة وانتقد انتقادا اكثر وضوحا لسلوك نتنياهو. وقد ذكر العلاقات الحميمة لاسحق رابين مع الرئيس كلينتون وحقيقة أن الاخير ساعده حتى في وضع ربطات العنق. وقال بيرس في خطابه: "القلب يتفطر عند رؤية كيف يستقبل رئيس الوزراء في واشنطن. ما كان بوسعي ألا افكر بعهود اخرى".
 هذا وانعقد محفل السباعية ظهر يوم الجمعة لتلقي تقرير من نتنياهو عن المفاوضات التي تجري مع الادارة الامريكية بالنسبة للبناء في شرقي القدس. وانتهى البحث دون قرار ولكن كل الوزراء شعروا بانه يجب التمسك بالسياسة التي تقضي بان تكون اسرائيل سيدة في ان تقرر اين تريد البناء في القدس.
 وحسب موظف اسرائيلي كبير، فانه كان هناك اجماع بين كل المشاركين في البحث بانه في الماضي وافقت الادارة الامريكية بالصمت او بالتلميح على البناء في احياء يهودية في شرقي القدس. وأشار الموظف الكبير الى أن "هذه الادارة غير مستعدة لان تقبل حتى البناء في الاحياء اليهودية". وجري امس الاحد بحث اضافي في السباعية. مداولات اخرى ستجرى في أثناء ايام الفصح العادية، انطلاقا من الهدف لبلورة موقف ونقله الى الادارة الامريكية حتى نهاية عيد الفصح.
 هذا ومن المتوقع لكتلة العمل ان تنعقد بعد العيد للبحث في الازمة مع الامريكيين. في مقابلة مع برنامج "التقِ الصحافة" في القناة الثانية أمس قال وزير البنى التحتية بنيامين بن اليعيزر ان الحزب "يعارض بشكل مطلق البناء في الاحياء العربية"، وان "هذه المعركة الحاسمة لبيبي: "هل سيسير في الاتجاه الذي يقوده ليبرمان وايلي يشاي أم في اتجاهنا". ومع ذلك، لم يقرر بن اليعيزر متى وفي أي ظروف سينسحب حزب العمل من الائتلاف.