[x] اغلاق
بنك إسرائيل يحدّث توجيهاته بشأن تشغيل الأجهزة الآليّة لإيداع الأوراق النقديّة
14/3/2023 15:56

بنك إسرائيل يحدّث توجيهاته بشأن تشغيل الأجهزة الآليّة لإيداع الأوراق النقديّة 

على ضوء الأهمية التي يوليها بنك إسرائيل لتعزيز ثقة الجمهور بالعملة والحد من ظاهرة تزوير الأوراق النقدية، أصدر البنك توجيهاته للمؤسسات المصرفية بأنه في أي حالة يتم فيها إيداع أوراق نقدّية مشتبه في كونها مزيفة من خلال جهاز آلي، والتي تتطلب فحصًا إضافيًّا، فلن يقوم الجهاز بإعادة الأوراق النقديّة المشبوهة إلى الزبون كما كان متبعًا في الماضي، وانّما سيتم تحويلها إلى موظف مصرفي لفحصها بعد الإيداع.

بالإضافة إلى ذلك، يتعين على المؤسسة المصرفية إبلاغ الزبون أنه من بين الأوراق النقديّة التي قام بإيداعها هناك أوراق يشتبه في كونها مزيفة، والتي تتطلب فحصًا إضافيًا للتحقق، وستعمل المؤسّسة في وقت الإيداع وبناءً على الفحص الإلكتروني وفق أحد البدائل التالية:

التحويل لصالح الزبون، في موعد الإيداع، بمبلغ الإيداع الكامل (بما في ذلك الأوراق النقديّة المشتبه بكونها مزيّفة). 

وفي هذه الحالة سيكون التحويل فيما يخص الأوراق النقديّة المشبوهة تحويلا مشروطًا فحسب. وفي حال وجدت المؤسّسة المصرفية، في الفحص لاحقًا أن الأوراق النقديّة المشبوهة التي تم إيداعها مزورة، فسيتم خصم مبلغ الأوراق النقديّة المزيفة التي تم إيداعها من حساب الزبون وإرسال إشعار إلى الزبون بذلك.

التحويل لصالح الزبون، في موعد الإيداع، بمبلغ الأوراق النقديّة الأصليّة فقط. 

وفي هذه الحالة، لن يتم التحويل لصالح حساب الزبون بمبلغ الأوراق النقديّة المشتبه في كونها مزيفة وسيكون مبلغ التحويل جزئيًا فقط. وستتحقق المؤسسة المصرفية وتحدد، في مرحلة لاحقة، ما إذا كانت الأوراق النقديّة المشتبه بها مزيفة بالفعل، وإذا تبيّن أن الأوراق أصلية، فستحوّل المؤسسة المصرفية إلى حساب الزبون أيضًا مبلغ الأوراق النقديّة التي وجدت أنّها أصلية. كما سيتم إرسال إشعار إلى الزبون بذلك.

وفي موعد الإيداع، سيتعين على المؤسسة المصرفية إصدار إشعار للزبون حول تفاصيل الإيداع، بما في ذلك تفاصيل الأوراق النقديّة المشتبه في كونها مزيفة (أرقام الأوراق النقديّة والقيمة) والتي تم تحويلها لفحص المؤسسة المصرفية، والتاريخ المرتقب لتلقي الرد النهائي بخصوصها وعملية الاستيضاح بما في ذلك كيفية الاتصال بالمؤسسة المصرفية للاستفسارات المتعلقة بالإيداع.

ليمور غولدشتاين، مديرة قسم النقد: "هذه خطوة مهمة أخرى في مواجهة بنك إسرائيل والمؤسّسات المصرفية وهيئات الانفاذ لظاهرة تزييف العملة، وإبعاد العملات المزيفة من التداول ومنع الحاق الضرر بالجمهور. ندعو الجمهور عامةً إلى فحص الأوراق النقديّة عند استلامها من خلال الاستعانة بعلامات الأمان الواردة في موقع بنك إسرائيل".