[x] اغلاق
تدعو شرطة إسرائيل وبنك إسرائيل الجمهور إلى الانتباه إلى محاولات الاحتيال وانتحال الهوية
2/5/2023 12:33

 

 

לוגו בנק ישראל   

 

تدعو شرطة إسرائيل وبنك إسرائيل الجمهور إلى الانتباه إلى محاولات الاحتيال وانتحال الهوية

يدعو بنك إسرائيل وشرطة إسرائيل الجمهور إلى الانتباه إلى محاولات الاحتيال وانتحال الهوية، ولفتا انتباه الجمهور إلى وجود جهات إجرامية تحاول ارتكاب أعمال احتيال بهدف سحب الأموال بشكل احتيالي من الزبائن من خلال انتحال هوية ممثلين عن بنك إسرائيل والبنوك التجارية وشركات بطاقات الائتمان وشرطة إسرائيل. أحيانًا يرسل الطرف المعادي مستندات مزورة تثبت هويته المزورة، مثل بطاقة شرطي أو رسالة "من قبل" بنك إسرائيل.

ويذكر أنّ محاولات التزوير موجهة بشكل رئيسي إلى المسنين والشرائح المستضعفة، من خلال مراسلتهم "البريئة" وكسب ثقتهم. ويتم التواصل معهم من خلال وسائل الاتصال المختلفة مثل المكالمات الهاتفية وإرسال الرسائل النصية والبريد الإلكتروني. وترسل الرسائل من عنوان يُزعم أنه يعود إلى الطرف الذي يتم انتحال هويته. أثناء عملية الاحتيال، يتم استخدام عنوان أو رقم هاتف مزيف من المفترض أن يكون خاصًا بالبنك التجاري أو بنك إسرائيل، وأحيانًا تتضمن الرسائل توجيه إلى موقع انترنت مزيّف.

وبعد التواصل بين منتحل الهويّة وصاحب الحساب، يطلب منتحل الهويّة من صاحب الحساب إرسال تفاصيل شخصية أو معلومات مالية له تمكّنه من سحب الأموال من حسابه. قد تتضمن المعلومات التي يطلبها الطرف المعادي: التفاصيل الشخصية وتفاصيل الحساب وتفاصيل بطاقة الائتمان ورمز التحقق الشخصي الذي يستلمه صاحب الحساب أو صاحب بطاقة الائتمان على جهاز الهاتف الخليوي.

ويُطلب من الجمهور زيادة يقظتهم وتجنب إعطاء تفاصيل شخصية وسرية، وايضًا زيادة الوعي لدى كبار السن من حولهم. نود أن نشير إلى أن بنك إسرائيل والبنوك التجارية وشركات بطاقات الائتمان لا يتوجهون للمواطنين بطلب تقديم تفاصيل شخصية وسرية وتفاصيل مالية تتضمن وسائل التحقق وتحديد الهوية التي ترسل إلى المتوجّه مثل رسالة نصية تحتوي على رمز شخصي.

في حال كنت قلقًا من وقوعك ضحية لحدث احتيالي، ننصحك بالتوجه المباشر لقسم الأمن في المؤسسة المصرفية أو بنك إسرائيل والشرطة في أقرب وقت ممكن.

عدد من النقاط التي تساعد في التعامل مع محاولات الاحتيال:

  • قدم تفاصيل الهوية فقط بعد إعادة الاتصال بالمركز الهاتفي للمؤسسة المصرفية عبر رقم الهاتف الذي وجدته بنفسك على موقع البنك الإلكتروني.

  • لا تدخل للحساب المصرفي من رسالة نصية أو بريد إلكتروني تتلقاه.

  • تحقق من عنوان الموقع الالكتروني الذي تدخل إليه (تأكد من كتابته بشكل صحيح)، خاصة عند الدخول بعد البحث عن العنوان في محركات البحث.

  • لا تقدم تفاصيل بطاقة الائتمان أو رمز التعريف الذي يرسل إليك عبر رابط تلقيته برسالة نصية أو بريد إلكتروني لاستكمال التفاصيل. لن يطلب البنك أو شركة الائتمان تفاصيل الرمز السري خلال محادثة هاتفية لم يبادر الزبون إليها.

  • ارتكبت خطأ وتخشى أن تكون قد أعطيت تفاصيل لطرف معاد، توجّه للمؤسسة المصرفية على الفور وأبلغ عن ذلك.

  • قم بإجراء فحص دوري للنشاط والمعاملات في حسابك من أجل الكشف عن المعاملات المشبوهة أو التناقضات.

  • إذا كان هناك شك - فلا شك ومن الأفضل عدم الرد على الرسالة أو الاتصال أو الضغط على الرابط قبل التحقق مقابل البنك أو الشركة ذات الصلة.

ويذكر أنّه في إطار مساعي بنك إسرائيل لزيادة الوعي، ستنظم الرقابة على البنوك "أسبوع التوعية للتعامل مع الاحتيال الرقمي" وتدعو الجمهور للمشاركة في المحاضرات لزيادة الوعي بشأن كيفيّة التعامل مع هذه القضية.