[x] اغلاق
صياغة المبادئ لتحويل المال بشكل فوري بين الحسابات من خلال معلومة تعريفيّة مثل رقم الهاتف الخليوي أو عنوان البريد الإكتروني
9/7/2023 11:08

صياغة المبادئ لتحويل المال بشكل فوري بين الحسابات من خلال معلومة تعريفيّة مثل رقم الهاتف الخليوي أو عنوان البريد الإكتروني  

 

بنك إسرائيل يعلن عن صياغة مبادئ الخدمة الجديدة لتحويل الأموال بين الحسابات دون الحاجة إلى استخدام رقم الحساب الكامل للمستفيد 

 

أنهى بنك إسرائيل مرافقة عمليّة صياغة المبادئ التي تمكّن من الدفع الفوري من الحساب من خلال استخدام معلومة تعريفيّة (PROXY). وقد تمّ استكمال العمليّة في إطار طاقم Fast Payments، سويًّا مع لاعبين مصرفيّين وغير مصرفيّين ومشغّلة النظام، شركة مساف (مركز المقاصة المصرفي). وتهدف المبادئ الموحدّة إلى تمكين الزبائن من تحويل الاستحقاقات الفوريّة ولاحقًا أيضًا طلبات الدفع (Request to Pay) من خلال استخدام معلومة تعريفيّة، دون الحاجة إلى رقم حساب المستفيد، مثل عنوان البريد الالكتروني أو رقم الهاتف الخليوي أو رقم الهوية أو الرقم الضريبي.    

ويشار إلى أنّ صياغة المبادئ هي خطوة أخرى لتعزيز الدفع الفوري في إسرائيل، وفقًا للمعايير الدولية والخدمات المرافقة المتّبعة في العالم. وتعد خدمة الدفع باستخدام معلومة تعريفيّة من أكثر الخدمات شيوعًا في أنظمة الدفع الفوري في العالم وتساعد على منع أخطاء الكتابة على لوحة المفاتيح من قبل الزبائن بالإضافة إلى تبسيط وتنجيع عملية الدفع لصالحهم. ويتطلب عالم الدفع الرقمي والمتقدم إجراء التعديلات اللازمة من أجل دعم المدفوعات السريعة التي يمكن إجراؤها ببساطة وبأقل جهد ممكن من قبل الزبائن النهائيين.

 

وتتضمن المبادئ أنواع المعلومات التعريفيّة التي يمكن من خلالها إجراء تحويلات من الحسابات مع التمييز بين الحسابات الخاصّة والحسابات التجاريّة. وهي تشمل أيضًا الخطوات التي يجب على المشاركين في نظام الدفع الفوري اتخاذها من أجل دعم الخدمة واتاحتها لزبائنهم. وسيتم تطبيق المبادئ بشكل موحد من قبل جميع مزودي خدمات الدفع العاملين في نظام الدفع الفوري لشركة مساف حتى نهاية شهر حزيران 2024.

 

وسيستمر بنك إسرائيل وقسم أنظمة الدفع والمقاصة في تعزيز كفاءة واستقرار أنظمة الدفع في إسرائيل، مع التركيز على الامتثال للمعايير الدولية والمقاييس المتبعة في العالم لخدمات الدفع المختلفة.

 

السيّدة نوعا ششينسكي، مديرة وحدة الرقابة على أنظمة الدفع: "يعد هذا تغييرًا مهمًا في السوق يهدف إلى تحسين الطرق التقليدية المتّبعة حاليًا في تحويل الأموال من حساب إلى آخر. الدفع باستخدام معلومة تعريفيّة هو الأوّل ضمن مجموعة خدمات إضافية مرافقة والتي تمكّن المشاركين في النظام من تقديم خدمات متقدمة ومبتكرة لزبائنهم. ستعمل هذه الخدمات على تحسين تجربة الزبون في إسرائيل بشكل كبير وتنوع خيارات الدفع المتاحة له".