[x] اغلاق
*نادي ويكي للتطوع الرقميّ مستمر في نشاطه: 577 تعديلا حتى الآن*
31/7/2023 13:51

*"نادي ويكي للتطوع الرقميّ" مستمر في نشاطه: 577 تعديلا حتى الآن*

  • العمل على تعديل القيم على الويكيبيديا المتعلقة بالسلطات المحلية العربية، مستمر . 

 

ضمن نشاطاته الشهريّة، استضاف نادي ويكي للتطوّع الرقمي – فلسطين مؤخرًا الباحث في الشأن الفلسطيني علي حبيب الله، الذي قدّم محاضرة شيّقة حول التّاريخ الاجتماعي لفلسطين، وقد أبدى أعضاء وطلاب النادي اهتمامًا واسعًا وتفاعلًا ملحوظًا بهذا المحتوى. من الجدير ذكره أن هذه المحاضرات تأتي كأحد السّبل المهمة لتعزيز معرفة أعضاء النادي وتحفيزهم للمساهمة بمضامين أكثر تنوّعًا في الموسوعة الحرّة ويكيبيديا.

وكان قد انطلق نادي ويكي للتطوّع الرقمي - فلسطين رسميًا في آذار من السّنة الحالية تحت رعاية مركز إعلام للحرّيات الإعلاميّة في النّاصرة، حيث تركّز المشروع من مركز إعلام المحرّرة في الموسوعة الحرة: دانية عيد، وترافقه الباحثة السيدة: إيناس خطيب.

يهدف نادي ويكي للتطوّع الرقمي - فلسطين إلى تعزيز الوعي بالثقافة والتاريخ الفلسطينيين وتوثيقهما بدقة في الموسوعة الحرة، التي تُعتبر منصة عالمية رائدة لتبادل المعرفة. وللوفاء بهذه الرؤية، تلقى جميع أعضاء النادي تدريبًا مهنيًا بإشراف متطوعات من مجتمع ويكيميديا، وناشطات في فعاليات ولجان وأعمال حركة ويكيميديا العالميّة والعربيّة. مما أثرى الأعضاء في تحسين مهاراتهم وكفاءتهم في التحرير والتوثيق، وأرشدهم حول كيفية إنشاء المقالات والمساهمة بشكل فعال في المحتوى. 

افتتح النادي نشاطاته بمحاضرة قيّمة قدمها الدكتور جوني منصور حول انتاج المعرفة الأصلانيّة، وضرورة تفكيك استعمار المعرفة، من خلال استخدام الاصطلاحات الأصليّة الصحيحة، علاوة على ذلك أشاد د. جوني منصور بأهمية مشروع ويكبيديا العربيّة لمرونته ولتوفيره إمكانية مراكمة المعرفة، واختتمت الانطلاقة بتأكيد التزام جميع الأعضاء بالعمل المستمر والمتواصل على تحسين وتوثيق المحتوى الفلسطيني في ويكيبيديا. وتعهد الحضور بالعمل الجماعي والتعاون المثمر لتحقيق رؤية النادي في تعزيز الوعي بتاريخ وثقافة فلسطين، وتوفير مصادر موثوقة ومعرفية للقارئ العربي والعالمي على حد سواء.

من ثم، باشر الفريق العمل على تطوير المحتوى الفلسطيني، حيث بلغ إجمالي عدد التعديلات التي قام بها أعضاء النادي في الموسوعة الحرة حتى الآن 577 تعديلًا، والعدد في تصاعد مستمر حتى نهاية السنة.

يعمل النادي خلال الشهرين القادمين إلى تطوير وحتلنة المضامين المتعلقة بالسلطات المحلية العربية في البلاد، ويصمم النادي على تحقيق تطلعاته بتوثيق تاريخنا وثقافتنا وإثراء المعرفة العامة حول فلسطين من خلال العمل المجتمعي والتطوعي على الموسوعة.

ويناشد أعضاء النادي في فيديو خاص الجمهور العام بالمساهمة ولفت نظرنا في حالة كان هنالك قيمًا تحتاح إلى تعديل أو إضافة.