[x] اغلاق
مديرا المخابرات الأمريكية والإسرائيلية يبحثان الهدنة مع رئيس وزراء قطر
29/11/2023 11:14

مديرا المخابرات الأمريكية والإسرائيلية يبحثان الهدنة مع رئيس وزراء قطر
 

قال مصدر مطلع إن مديري جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) ووكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه) اجتمعا مع رئيس الوزراء القطري في الدوحة يوم امس الثلاثاء لاستخدام تمديد الهدنة كأساس لإحراز المزيد من التقدم.
وذكر المصدر لرويترز أن الاجتماع استهدف "تعزيز التقدم الذي تحقق من خلال الاتفاق على تمديد الهدنة الإنسانية، وبدء المزيد من المناقشات حول المرحلة التالية من اتفاق محتمل".
وأضاف أن نتائج المحادثات، التي حضرها مسؤولون مصريون، لم تتضح بعد.
وقال مسؤول أمريكي، طلب عدم الكشف عن هويته، إن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز يزور الدوحة "لعقد اجتماعات حول الصراع ومناقشات بشأن الرهائن"، ولم يخض المسؤول في تفاصيل.
وكان مسؤولون مصريون قد أفادوا "العربي الجديد" إنه تم التوصل إلى تفاهمات مبدئية لتمديد وقف إطلاق النار يومين إضافيين بالشروط نفسها، بوساطة مصرية، قطرية، أمريكية.
خلال المحادثات التي أجريت في قطر بشأن تمديد الهدنة إلى فترة أطول في غزة وإمكانية إجراء صفقة تبادل جديدة، حيث التقى رئيس الموساد دافيد برنياع، ورئيس وكالة المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز، مع الوسطاء القطريين، تم الاتفاق على خمس فئات من الرهائن سيتم إطلاق سراحهم في صفقات مستقبلية، رغم أنه لم يتم الاتفاق بعد على مثل هذه الصفقات.
فإن الفئات الخمس هي: الرجال الذين تجاوزوا سن الخدمة في الجيش، والنساء المجندات، ورجال الاحتياط، والرجال في الخدمة العادية، وجثث الإسرائيليين الذين قتلوا حتى قبل أسرهم أو ماتوا أثناءه.
ووفقا للتقرير فإن عدد المختطفين الذين ينتمون لهذه الفئات يزيد بكثير عن 100 شخص، لكن المصدر رفض تقديم رقم محدد.
وقال مسؤول إسرائيلي إنه يتوقع أن يتم تمديد الهدنة الحالية في غزة، التي تنتهي صباح الخميس.
وأضاف :"بعد غد، نتوقع أن يكون هناك يومان أو ثلاثة أيام من إطلاق سراح المحتجزين والهدنة الإنسانية، وبعدها سنعود لمواصلة عملياتنا بغزة، أو ربما التوصل لاتفاق جديد بناء على الاتفاق الحالي".

May be an image of ‎text that says "‎الهدنة في غزة‎"‎