[x] اغلاق
ألمانيا: إقامة نصب تذكاري للشخص الذي حاول اغتيال هتلر
14/4/2010 15:33

     
   

كشف الستار في مدينة كونيجسبرون بولاية بادن فيرتمبيرج الألمانية عن نصب تذكاري لجورج إلزر وهو  من حاول اغتيال هتلر في الثامن من تشرين الثاني عام 1939، حيث تمكن من زرع قنبلة وفجرها في قاعة فندق بيرجربروي في ميونيخ، والذي كان من المقرر أن يلقي فيه هتلر كلمة، لكن تم تغيير خطط هتلر ولم يكن متواجدًا وقت الانفجار.

أصدر هتلر تعليماته بقتل جورج
 الزر الذي حاول اغتياله
وينحدر إلزر من مدينة كونيجسبرون، وكان هتلر أصدر تعليماته بقتله في أحد معسكرات الاغتيال بمدينة داخاو بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية بقليل. وأزيح الستار عن التمثال الذي يقف أمام محطة السكك الحديد الرئيسية للمدينة، واختير هذا المكان بصفة خاصة لأن إلزر انطلق منه إلى ميونخ لينفذ خطته باغتيال هتلر. ويبلغ ارتفاع التمثال 20ر2 مترًا، وهو مصنوع من الحديد غير المصقول ويصور رجلا مرتديًا معطفًا وقبعة ويحمل حقيبة ذات جرابين في يده، وقام الفنان فريدريش فرانكوفيتش من مدينة سونتهايم بتشكيل الوجه على هيئة شبحية مبهمة لا تظهر الملامح بوضوح.

وذكرت مؤسسة "دائرة أعمال جورج إلزر" بهايدنهايم أن إلزر سجل اسمه في السجل التاريخي للمقاومة الألمانية بعد أعوام طويلة من الكفاح من أجل الاعتراف بهذا العمل النبيل. وكانت هذه المؤسسة هي التي وقفت وراء بناء النصب التذكاري لإلزر بالتعاون مع "اتحاد دعم النصب التذكارية" الذي انضم إليها في مهمتها، حيث تم تمويل بنائه من خلال التبرعات.



تجدر الإشارة إلى أن هناك تمثالا نصفيا لإلزر، بني في تشرين ثاني الماضي، عند المكان الذي ألقي القبض فيه عليه بمدينة كونستانس الألمانية، كما تخطط برلين لبناء تمثال آخر تخليدا لذكرى إلزر بطل المقاومة ضد النازية.