[x] اغلاق
أمريكا تعمل على خطة لـ ‘اليوم التالي من الحرب‘ على غزة
18/1/2024 7:31

أمريكا تعمل على خطة لـ ‘اليوم التالي من الحرب‘ على غزة
 

أفاد تقرير إخباري لشبكة "إن بي سي"، ان "الإدارة الأمريكية شرعت بالعمل على تنفيذ خطة بالتعاون مع السعودية وأطراف اخرى لـ "اليوم التالي من الحرب" على غزة.
وبحسب التقرير، فان "وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن تلقى التزاماً من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وأربعة زعماء عرب آخرين بالمساعدة في إعادة إعمار غزة بعد الحرب".
وأضاف التقرير، بان "الزعماء العرب اتفقوا على دعم حكومة فلسطينية جديدة في قطاع غزة، بل وعرض ولي العهد السعودي تطبيع العلاقات مع إسرائيل كجزء من اتفاق يشمل اعادة تأهيل وبناء قطاع غزة.
لكن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو رفض شرط بن سلمان، الذي اشترط الاقتراح بإمكانية إقامة دولة فلسطينية".
وقال ثلاثة مسؤولين أميركيين كبار إن "إدارة بايدن تتطلع إلى "اليوم التالي لنتنياهو" لمحاولة تحقيق أهدافها في الشرق الأوسط".
وقالوا لشبكة NBC إن نتنياهو "لن يبقى هناك إلى الأبد".
كما أشار المسؤولون الأميركيون، بحسب التقرير، إلى أن بلينكن بدأ زيارته الأسبوع الماضي في الشرق الأوسط بدول عربية وليس في إسرائيل، من أجل الوصول إلى نتنياهو بمقترح عربي موحد لليوم التالي للحرب.
وجاء في التقرير أن بلينكن نفسه توجه إلى نتنياهو وأخبره أنه "لا يوجد حل عسكري للارهاب، وأنه يجب عليه أن يدرك أنه بدون اتفاق سياسي، فإن التاريخ سيعيد نفسه" - لكن نتنياهو "لم يتأثر".
وقال اثنان من كبار المسؤولين في إدارة بايدن لشبكة إن بي سي، إن "بلينكن أطلع بايدن على التفاصيل". وتواصل الولايات المتحدة إجراء محادثات مع الزعماء العرب، وتأمل الإدارة الامريكية في "إعادة تشكيل الشرق الأوسط" بما يشمل إقامة دولة فلسطينية.
ولهذا السبب، يقولون، إن "تطلعات الرئيس إلى سلام مستدام يجب أن تنتظر حتى اليوم التالي لنتنياهو".

May be an image of 2 people