[x] اغلاق
ما هو المتوقع في حياة الطفل في السنة الأولى
2/4/2024 8:33

ما هو المتوقع في حياة الطفل في السنة الأولى


مبروك! قريباً سينضمّ طفل صغير إلى العائلة وسيملأ قلوبكم بالسعادة. في السنة الأولى من حياة الطفل، تحدث عملية نموّ مذهلة تشمل تغييرات جسدية ومعرفية وحركية ولغوية وعاطفية .
التطوّر هو عملية مستمرة ذات وتيرة تتفاوت بين طفل وآخر، لذا يفضّل عدم القيام بمقارنات.
يرتبط التطور بنضج الدماغ وبقية أجهزة جسم الطفل، الذي يولد بجميع الحواس والأجهزة ، لكنها لم تنضج بعد عند الولادة وستمر بمرحلة تطوّر مذهلة خلال هذه السنة.
من المهم أن تتواصلوا مع طفلكم جسديا ولفظيا بعد الولادة من أجل مساعدته على تطوير مهاراته المعرفية وفهم العالم من حوله. تحدثوا مع طفلكم من أجل مساعدته في الربط بين الكلمات والأفعال.

منذ الولادة وحتى ستة أسابيع -

هذا هو وقت الطفل لاستكشاف العالم وحدود جسمه. سوف يحدّق في الفضاء ويركز على الأغراض التي تعكس ألوانها. في هذا العمر يفضّل الطفل حضن والديه بوضعيّات الضم والمعانقة - وهذا ليس دلالًا بل هو ضرورة وجودية.

من عمر عدة أسابيع حتى 3-4 اشهر-

قد يكون طفلك غير هادئ، ويبكي لفترة طويلة خاصةً في المساء. يجوز أنه يعاني من ظاهرة الغازات المعروفة أيضًا ب-" كوليك" وهي ظاهرة طبيعية ومنتشرة.
هناك عدة طرق للتخفيف من الغازات (مثل وضعيّة البطن على البطن، وحمل الطفل في وضع النمر على شجرة، وثني الركبتين بشكل خفيف نحو السرة)، يمكن اكتشاف الغازات من خلال مراقبة الطفل. إذا كان يرفع رجليه بغضب وعابس الوجه ، فهذه علامة أكيدة على الغازات. إذا كان يرضع حليب الأم، فمن المستحسن أن تستمري في الرضاعة. إذا كان الطفل يأكل بديل الحليب، فيفضل أن تقدّموا له- مؤقتًا-  متيرنا كومفورت، الذي يحتوي على تركيبة سهلة الهضم مع إضافة مكوّن بروبيوتيك مميّز يسمى L.reuteri، والتي أثبتت الأبحاث قدرته على  خفض مدّة البكاء عند الأطفال الذين يعانون من الغازات.

عمر 5-6 أسابيع-
من المتوقع حدوث قفزتين في النمو خلال العمر 3 أسابيع وحتى 6 أسابيع. يوفر حليب الأم جميع المتطلبات الغذائية لطفلك، لكنك ستجدين أنه يطلب تناول الطعام بوتيرة عالية. أرضعيه حسب طلبه: حتى عمر ستة أشهر، لا داعي لإضافة الماء، حتى في الأيام الحارة.

عمر 3 حتى 5 أشهر -

طفلكم أصبح يبتسم ويثبّت رأسه ويتحكّم بحركات جسمه ويمسك الأغراض؟ تحسنت رؤيته بشكل عجيب وأصبح قادرًا على رؤية لمسافة  نصف متر أمامه بوضوح، لذلك يمكن رؤية كيف سيفحص العالم من حوله باهتمام . في هذه المرحلة قد يبدأ بزوغ الأسنان، ومع ذلك يمكن أن تبزغ الأسنان أيضًا في عمر 7 أشهر أو حتى بعد ذلك.

عمر 6 حتى 9 أشهر -

في هذه المرحلة مهارة التنسيق بين العين واليد والفم أصبحت متطورة بحيث أن طفلكم يمسك الأغراض التي تهمّه ويوصلها إلى فمه.
في هذه المرحلة، قد تلاحظون أن الطفل يحدّق بكم أثناء الأكل، وقد يغضب عندما لا تعرضون عليه الطعام. إذا كان الطفل قادرًا على الجلوس بمفرده أو بالقليل من المساعدة، وكان مهتمًا بالطعام، فهذا هو الوقت لتقديم الأطعمة الصلبة له. تذكّروا أن تقدّموا للطفل مجموعة متنوعة من الأطعمة اللذيذة والمغذية، لكن لا تنسوا أن للطفل أيضًا دورًا - فهو سيحدّد ما الذي يأكله وكم سيأكل! احترموا علامات جوعه وشبعه.
العبوا معه ألعاب السبب والنتيجة، وتمرير شيء من يد إلى يد، وألعاب الكرة المتدحرجة. ارقصوا وغنّوا معه وتحدثوا إليه واشرحوا له الأمور باللغة اليومية. لغته تتوسّع  وستلاحظون أن الطفل بدأ في تكرار مقاطعكم اللفظية.
في هذه المرحلة، قد يخاف طفلكم من الغرباء ويخشى الابتعاد عنكم.

عمر 10 أشهر حتى سنة -

لا تنسوا دمج الماء مع الوجبات وبينها.
تعتبر الوجبات العائلية في هذا العمر ممتعة بشكل خاص، قدّموا لطفلكم الطعام الذي تأكله العائلة. ماعدا الحليب والعسل المسموح بهما فقط من جيل سنة فما فوق. من المهم جدًا عدم إجبار الطفل على تناول الطعام. وتذكّروا أن  رمي الطعام يعتبر أمرًا عاديا جدًا في هذا العمر.
عادة في هذه الأعمار، يبدأ الطفل في المشي، لا داعي للأحذية في الأشهر الأولى من المشي. سيستمتع الطفل بإدخال قدميه في الرمال في المتنزّه وفركها بالعشب والسجاد واللعب بأي شيء يمكن اللعب به - حتى يتعلّم العالم من حوله.

 

May be an image of 2 people, child, toy and text