[x] اغلاق
روسيا وألمانيا وبريطانيا تدعو لضبط النفس بعد تهديد إيران بضرب إسرائيل
12/4/2024 7:35

روسيا وألمانيا وبريطانيا تدعو لضبط النفس بعد تهديد إيران بضرب إسرائيل

- هل هناك هجوما مباشرا من إيران على جنوب أو شمال اسرائيل سيتم في غضون الـ24 إلى 48 ساعة القادمة ؟؟؟
- نتنياهو : مستعدون دفاعيا وهجوميا"
- وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالنت : أي هجوم إيراني مباشر سيستلزم ردا مناسبا
- مسؤول: أمريكا تستبعد انجرارها إلى حرب لكنها تتوقع هجوما إيرانيا ضد إسرائيل


في ظل تهديدات ايران بالانتقام، دعت روسيا، بريطانيا وألمانيا، دولا في الشرق الأوسط إلى التحلي بضبط النفس. واتصلت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك بنظيرها الإيراني حسين أمير عبد اللهيان ودعته إلى التحلي "بأقصى درجات ضبط النفس" لتجنب المزيد من التصعيد.
وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف في مؤتمر صحفي "من المهم جدا حاليا أن يتحلى الجميع بضبط النفس حتى لا يؤدي ذلك إلى زعزعة استقرار الوضع بشكل كامل، في منطقة لا تنعم بالاستقرار ولا يمكن التنبؤ (بما سيحدث فيها)".
من جانبه، قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون يوم الخميس، إنه أوضح لنظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن إيران يجب ألا تجر الشرق الأوسط إلى صراع أوسع. وقال كاميرون في منشور على منصة إكس : "لقد أوضحت اليوم لوزير الخارجية أمير عبد اللهيان أن إيران يجب ألا تجر الشرق الأوسط إلى صراع أوسع نطاقا… أشعر بقلق بالغ إزاء احتمال أن يؤدي سوء تقدير إلى مزيد من العنف. وينبغي لإيران بدلا من ذلك أن تعمل على وقف التصعيد ومنع المزيد من الهجمات".
وتوعدت إيران بالانتقام بعد غارة وقعت في الأول من أبريل نيسان على مجمع سفارتها في دمشق وأسفرت عن مقتل قائد عسكري كبير وستة آخرين من كبار الضباط مما فاقم التوتر في المنطقة التي تعاني بالفعل من تبعات الحرب الدائرة في قطاع غزة.
ذكر مصدر آخر أَطْلَعَته القيادة الإيرانية، للصحيفة الأمريكية، أنه لم يتم اتخاذ قرار نهائي بعد بالهجوم بينما تجري مناقشة خطط تنفيذ الهجوم. وقال مصدر أميركي مطلع على الأمر، إنه "بحسب معلومات استخباراتية أميركية، من المتوقع ان يتم الرّد الإيراني خلال أيام و"يبدو بانه سيكون باتجاه الاراضي الاسرائيلية".
وافادت وسائل اعلام عبرية بان "الجيش الإسرائيلي والموساد، صادقا على خطط لشن هجوم على إيران إذا حدث الهجوم من الاراضي الايرانية".
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن حكومته تستعد "للوفاء بجميع المتطلبات الأمنية" لإسرائيل في ظل تصاعد التوتر بالمنطقة جراء توعد إيران بالانتقام من إسرائيل.
واكد نتنياهو إن إسرائيل مستمرة في حربها بغزة لكنها تجري استعدادات أمنية لأماكن أخرى.

وأضاف في تعليقات صدرت بعد زيارة لقاعدة جوية : "من يلحق بنا الأذى سنؤذيه. نحن مستعدون للوفاء بكافة المتطلبات الأمنية لدولة إسرائيل سواء دفاعيا أو هجوميا".
من جانبه، قال وزير الامن الإسرائيلي يوآف جالانت يوم الخميس إن إسرائيل سترد مباشرة على أي هجوم إيراني.

ونقل مكتب جالانت عن الوزير قوله لنظيره الأمريكي لويد أوستن "أي هجوم إيراني مباشر سيستلزم ردا إسرائيليا مناسبا على إيران"،،
وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن الوزيرين بحثا "دعم واشنطن الثابت لأمن إسرائيل" في وجه تهديدات إيران ووكلائها.
وأضافت أنه جرى تقديم موعد زيارة أكبر جنرال أمريكي في الشرق الأوسط الجنرال مايكل "إيريك" كوريلا لإسرائيل حتى يتمكن من الاجتماع مع القيادة العسكرية الإسرائيلية ومناقشة "التهديدات الأمنية الحالية".
على صعيد متصل، قال مسؤول أمريكي في وقت متأخر من مساء امس الخميس إن الولايات المتحدة تتوقع هجوما من إيران على إسرائيل لكنه لن يكون كبيرا بما يكفي لجر واشنطن إلى الحرب.

وقال البيت الأبيض في وقت سابق إن واشنطن لا تريد أن تتسع رقعة الصراع في الشرق الأوسط، وإن الولايات المتحدة أبلغت إيران بأنها لم تشارك في ضربة جوية ضد قائد عسكري إيراني كبير في دمشق.

وقال البيت الأبيض إنه حذر إيران من استخدام هذا الهجوم ذريعة لمزيد من التصعيد في المنطقة.

May be an image of text that says "Reuters Reuters"