[x] اغلاق
بايدن: ‘أعمل مع الدول العربية المستعدة للمساعدة في الانتقال لحل الدولتين‘
10/5/2024 7:58

بعد تحذيره العلني لاسرائيل
بايدن: ‘أعمل مع الدول العربية المستعدة للمساعدة في الانتقال لحل الدولتين‘

 

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن لشبكة سي.إن.إن " إنه يعمل مع الدول العربية المستعدة لإعادة إعمار غزة والمساعدة في الانتقال إلى حل الدولتين " . جاءت أقوال بايدن هذه في ظل استمرار العملية العسكرية البرية الاسرائيلية في منطقة شرقي رفح.
يأتي ذلك في الوقت الذي وصلت فيه العلاقات الأمريكية - الاسرائيلية الى مستوى يكاد يكون غير مسبوق من الخلاف العلني، اذ حذر الرئيس الأمريكي إسرائيل علنا للمرة الأولى من أن " بلاده ستتوقف عن إمدادها بالأسلحة إذا شنت غزوا كبيرا لمدينة رفح المكتظة باللاجئين في جنوب قطاع غزة" .
وقد تعرض بايدن للهجوم من قبل أطراف في الائتلاف الحكومي في اسرائيل، كان أولهم الوزير ايتمار بن غفير الذي نشر منشورا على صفحته في منصة " اكس " أشار فيها الى علاقة حب تربط بايدن بالمنظمة، اذ وضع بين الكلمتين قلبا باللون الأحمر . وفيما يبدو انه استمرار لهجوم أطراف من اليمين الإسرائيلي على الرئيس الأمريكي بايدن، بعد المقابلة المذكورة، نشر عضو الكنيست من حزب " عوتسماه يهوديت " يتسحاق كرويزر، منشورا من كلمتين على صفحته على شبكة " اكس " ، اذ كتب بالعربية : " شكرا بايدن " .
من جانبه، هاجم رئيس المعارضة عضو الكنيست يائير لبيد الوزير بن غفير ودعا رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو الى اقالته من منصبه بشكل فوري. كما تطرق رئيس الدولة يتسحاق هرتسوغ لمنشور بن غفير عن بايدن، وقال :" حتى عند وجود جدال ولحظات خيبة أمل بين الأصدقاء والحلفاء، هنالك طريقة لكيفية فحص الخلافات، وعلينا الالتزام بعدم التفوه بأقوال أو منشورات خالية من أي أساس، وخالية من المسؤولية ومهينة وتضر بمصلحة الأمن القومي لدولية إسرائيل " .

May be an image of 2 people and the Oval Office